القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر المشاركات [LastPost]

أفضل طريقة لحساب أيام التبويض


أفضل طريقة لحساب أيام التبويض

حساب أيام التبويض

عملية إطلاق البويضة أو ما يطلق عليه علميًا (الإباضة)والتي تحدث شهريًا لدى المرأة البالغة حيث يقوم المبيضين بإطلاق في من 3 إلى 30 بويضة لتمر البويضة الناضجة عبر قناة فالوب لتجد في طريقها الحيوان المنوي وفي هذه الحالة تصبح البويضة جاهزة للتخصيب لذلك تبحث كل سيدة عن أفضل طريقة لحساب أيام التبويض لسببين هما انتظار حدوث الحمل أو تجنب حدوث الحمل..

حساب فترة التبويض

يتم حساب فترة التبويض وحدوث الدورة الشهرية منذ اليوم لنزول دم الحيض في الدورة الحالية وحتى اليوم الأول في الدورة الثانية وعادة يتم حدوث الطمث في فترة من 28 حتى 32 يومًا، وتحدث الإباضة لدى الغالبية العظمى من النساء من 11 يوم إلى 21 يوم من بداية الدورة، وتختلف الدورة الشهرية من سيدة لأخرى لعوامل كثيرة وأهمها الحالة الصحية للسيدة والإجهاد،

وتعتبر أفضل طريقة لحساب أيام التبويض هي احتساب اليوم الأول من الدورة الشهرية الأخيرة، أو احتساب 12 حتى 16 يوم من الدورة الجديدة والتي تزيد فيها فرص تخصيب البويضة والحمل.

كيفية حساب يوم التبويض بدقة

تستطيع كل امرأة معرفة أيام الإباضة إذا كانت الدروة الشهرية لديها منتظمة أي أنها تحيض كل 28 يومًا وهذا يعني أن التبويض سوف يحدث في اليوم الرابع عشر من بدء الدورة الشهرية.

وتعتبر حاسبة التبويض أفضل طريقة لحساب أيام التبويض والتي يمكن بواسطتها احتساب أيام التبويض وذلك بحساب متوسط أيام الدورة الشهرية وتاريخ أخر حيضة لإمكانية قياس اختبار التبويض ومستوى الهرمونات لدى المرأة، وتتوقع حاسبة التبويض حدوث التبويض في الأيام التي تسبق عملية إطلاق البويضة الجاهزة للتخصيب.

وتوجد الكثير من الحاسبات الخاصة بالتبويض والتي لديها القدرة على توضيح أيام الخصوبة وتقوم بعملية تقويم للبيانات وقياس نسبة الهرمونات لدى المرأة نظرًالاختلاف فترات الحيض من امرأة لأخري التي يتم تقديرها بـ 7 أيام، وقياس حدوث التبويض لصاحبات الدورات المنتظمة.

كما أن حاسبة التبويض يمكنها التنبؤ بإطلاق البويضة في يوم معين خلال الدورة الشهرية وذلك عن طريق تقويم الخصوبة والأيام التي يحتمل فيها حدوث الحمل.

وتساعد حاسبة التبويض السيدة في التعرف على أيام خصوبتها وتتمكن الحاسبات العمل على احتساب أول يوم من أخر حيضة وطول أيام الدورة لإعطاء نتيجة عن اليوم التي سيتم إطلاق البويضة فيها.

علامات لحساب التبويض

توجد الكثير من علامات التبويض والتي تستطيع كل سيدة الشعور بها وتعتبر افضل طريقة لحساب ايام التبويض تستطيع كل سيدة تتعرف على موعد الإباضة وذلك عن طريق بعض العلامات والتغيرات التي تسبق التبويض ومن أهم تلك العلامات:

  • زيادة الإفرازات المهبلية والتي تكون هلامية وتشبه كثيرًا بياض البيض وهذه التغيرات تسبق التبويض مباشرًة.
  • حدوث بعض الآلام والتشنجات والشعور بالانتفاخ، وظهور بعض البثور في الوجه.
  • ارتفاع طفيف في درجة الحرارة بمعدل نصف درجة وذلك في الصباح فعليها أن تقوم بتسجيل درجة حرارة جسمها قبل مغادرة الفراش.
  • تزداد خصوبة المرأة في الأيام الأربع التي تسبق ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • عليها باستخدام الجهاز الخاص بتوقع التبويض وهذا الجهاز يقوم بقياس نسبة الهرمونات في البول في الأيام الخاصة بالتبويض حيث يقوم الجهاز بإعطاء إشارات باحتمالية التبويض من عدمه.
  • أيام الخصوبة والتي يسميها الأطباء نافذة الخصوبة والتي تكون مدتها 6 أيام وذروة التخصيب تكون في اليومين السابقين للتبويض.
  • كما يمكنها اختبار التبويض عن طريق جهاز اختبار التبويض والذي يتضح من خلال هرمون اللوتيني LH والذي يتم إفرازه قبل التبويض بحوالي 36 ساعة.
  • فاختبارات التبويض الرقمية تمتاز بالدقة في تحديد ايام التبويض وزيادة هرمونات الخصوبة لدى المرأة.

أفضل طريقة لحساب أيام التبويض حال عدم انتظام الدورة

في حالة عدم انتظام الدروة الشهرية يصعب احتساب موعد الإباضة ولكن تستطيع السيدة بفعل ذلك عن طريق عمل اختبار بول لمعرفة موعد الإباضة، وليها بزيارة الطبيب ليتمكن من احتساب موعد إطلاق البويضة.

كما يجب عليها أن تقوم بتدوين تاريخ الدورة الشهرية على مدار ستة أشهر والتي تكون في الغالب ما بين 22 يوم أو 27 أو 31 وعنه تستطيع أن تحدد موعد الإباضة مع الطبيب وفيها يقوم بطرح المدة القصيرة للدورة من المدة الأطول وسوف يجد أن فترة الخصوبة لدى المرأة يمكن تحديدها ما بين الرابع واليوم العشرين من دورتها الشهرية.

هل يمكن التبويض لأكثر من مرة؟

عندما يقوم المبيض بإطلاق البويضة فإن دورة حياتها لا تتخطى 24 ساعة وإذا لم تجد الحيوان المنوي لتخصيبها فإنها تموت وعنه يتم نزول دم الحيض لذلك يجب أن تعرف كل سيدة بأن المبيضين لديهم مهمة إنتاج حوالي 30 بويضة في كل مبيض وكل بويضة يحيط بها جراب مملوء بالسائل وعندما تنضج البويضة وتأخذ حجم أكبر من باقي البويضات يتم تفجيرها لتخرج عن طريق قناة فالوب وتلتصق بجدار الرحم لذلك فإنه لا يمكن حدوث أكثر من تبويض في الدورة الواحدة وإن كان هذا يحدث عندما يتم إطلاق بيوضتين ناضجتين مما يسبب الحمل بتوأم.

جدول لحساب أيام التبويض

تتمكن كل امرأة من عمل جدول لتتمكن من تحديد أيام التبويض والفوز بحمل سريع خاصة للمتزوجين حديثًا وذلك عن طريق حساب أيام الدورة وهذا حال انتظامها والتي تكون كل 28 يومًا فإذا كان آخر يوم للدورة من 1 إلى 7 فإن ايام التبويض لديها ستكون أيام 16، 17، 18، 19 من الدورة، ولكن يجب عليها الانتباه عند عمل الجدول بأنه توجد شهور عدد أيامها 31 يومًا.

حساب أيام التبويض للحمل بولد أو بنت

وفقًا لنظرية لاندروم شيتلس الخاصة بتحديد نوع الجنين أن هذه العملية تتوقف على موعد حدوث العلاقة بين الزوجين، فإذا كان التبويض لدى المرأة يحدث في اليوم (25، 26، 27) فعليها ممارسة العلاقة الزوجية في اليوم 22 الذي يسبق التبويض فهذا يساهم في اختفاء وموت الحيوان المنوي Y الخاص بالذكر ويبقي الحيوان المنوي Xليتولى مهمة تخصيب البويضة وهذا يزيد من فرصة الحمل بفتاة.

وبنفس النظرية يمكن للمرأة التي ترغب في الحمل بولد إذا تم الجماع في أيام قريبة من الإباضة ليتنحى الكرموسوم X ويبقى الكروموسوم Y الذي يزيد من فرصة الحمل بذكر.

طريقة حساب التبويض بعد الدورة

الإباضة في الغالب تحدث قبل موعد الدورة الجديدة بحوالي 14 يوم وهذا في حال انتظام الدورة وهي نفسها الفترة التي يمكن أن يحدث فيها الحمل والتي يفضل أن تحدث فيهم العلاقة الحميمة لأن الحيوان المنوي يعيش لمدة 5 أيام داخل رحم السيدة لذلك لمن ترغب في الحمل عليها التأكد بأن في تلك الفترة يحدث التبويض بعد انتهاء الدورة الشهرية لديها.

أسهل طريقة لحساب أيام التبويض

1- تشعر السيدة ببعض الأعراض التي تدل على حدوث التبويض.

2- انتظام الدورة يشير إلى أن السيدة التبويض لديها منتظم ويحدث في اليوم الرابع عشر من الدورة الشهرية.

3- أما السيدة التي تكون دورتها كل ثلاثون يوم على سبيل المثال ففي هذه الحالة تقوم بحساب ايام التبويض بطريقة عكسية أي أنها تقوم بطرح 14 يوم قبل حدوث الدورة والناتج يكون أيام الإباضة.

reaction:

تعليقات