القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر المشاركات [LastPost]

اسرع طريقة لإنقاص الوزن الزائد

اسرع طريقة لإنقاص الوزن الزائد

اسرع طريقة لإنقاص الوزن الزائد

الصحة والرشاقة حلم يراود النساء والرجال لذلك فإن البحث عن اسرع طريقة لإنقاص الوزن الزائد والتخلص من كافة المشكلات التي يعاني أصحاب الوزن الزائد والسمنة المفرطة.

ما هي اسرع طريقة لإنقاص الوزن الزائد

الوزن الزائد له الكثير من الاضرار التي يستلزم معها اتباع حمية غذائية تساهم في التخلص من الدهون المختزنة في الجسم واسرع طريقة لإنقاص الوزن الزائد هي:

1- الصيام المتقطع

أصبح اتباع الصيام المتقطع سمة من سمات العصر التي تبعها الكثير من راغبي التخلص من الوزن الزائد في وقت قياسي ووجيز ويمكن أن يصل للوزن المثالي في غضون 24 أسبوع من بدء نظام الصيام المتقطع ومن أهم الطرق التي يتم تطبيقها:

أ: اتباع نظام الصيام المتقطع كل يومين حيث يقوم الفرد بتطبيق الصيام المتقطع وتناول الطعام بكميات متساوية في باقي الأيام التي تلي رجيم الصيام المتقطع.

ب: تطبيق رجيم الصيام المتقطع يومين في الأسبوع بنظام السعرات الحرارية حيث يتناول صاحبه من 500 حتى 600 سعرة حرارية في اليومين، وتناول الطعام بصورة طبيعية في الأيام المتبقية وهذا يطلق عليه رجيم (2:5).

ج: الصيام لمدة 16 ساعة يوميًا على أن يبدأ الصيام في ساعات محددة والإفطار في الساعات الثمانية المتبقية بحيث يبدأ في الثانية عشر وينتهى في الثامنة في المساء وهذا النظام يسمى نظام (8/16)، على أن يتم تناول الغذاء الصحي المتوازن خلال الأيام المتبقية الأخرى،.

نصائح لنجاح رجيم الصيام المتقطع

توجد بعض الإجراءات التي يجب اتباعها لإنجاح رجيم الصيام المتقطع والتي تتمثل في:

1- الابتعاد عن السكريات

الأطعمة التي تحتوي على السكر تسبب زيادة هائلة في الوزن ويشير الأطباء إلى أن السكر من السموم البيضاء التي تضر الجسم وتزيد من خطر الإصابة بأمراض السرطان لأن الخلايا السرطانية تجد ضالتها في السكر.

وبالطبع هذا  ينطبق أيضًا سكر الدايت الذي له مفعول السكر العادي لذلك فهو ضار ولا يمكن استخدامه كبديل للسكر.

علاوة على أن السكر يقلل من معدل الأيض وحرق الدهون فكلما كانت الرغبة أكيدة في فقدان الوزن الزائد عليكم بنسيان السكر تمامًا.

2- تناول الخضراوات والألياف

الخضراوات والأطعمة الغنية بالألياف تساهم في تعزيز الشعور بالشبع والامتلاء وعدم الحاجة للمزيد من الطعام، وتقلل الشهية فهي تأخذ وقت أطول في الهضم مما يقلل الشعور بالجوع وتتواجد الألياف في (الخضراوات الورقية، الفاكهة، الشوفان، البقول...).

3- تناول البروتينات

اجعل البروتين عنصر أساسي في افطارك فهو هام جدًا لنجاح نظام رجيم الصيام المتقطع ويعتبر اسرع طريقة لإنقاص الوزن الزائد حيث أنه يساعد على تنظيم الشهية ويزيد الاحساس بالشبع لذلك فإن الأطباء ينصحون بتناول البيض المسلوق على الافطار لأنه يقلل احساس الجوع هذا بالإضافة إلى الشوفان وبذور الشيا والجوز.

4- الماء

نجاح أي حمية غذائية تعتمد على ما تشربه من ماء فالماء يمنع جفاف الجسم فعندما يشعر شخص بالجوع والحاجة إلى تناول الطعام رغم أنه لا رغبة لديه في الطعام في واقع الأمر هذا الشعور ما هو عطش فالجسم في حاجة للماء فيجب تناول من 8 إلى 10 أكواب في اليوم للتخلص من السموم في الجسم والحفاظ على صحة الكلى وباقي أعضاء الجسم، وزيادة معدل الحرق.

لذلك ينصح بشرب الماء طوال اليوم ولمن لا يستسيغ الماء يمكنه إضافة الليمون أو البرتقال للماء لتغيير حالته، لكن إياكم وشرب الماء مضاف إليه المانجو مثلًا فهذا كفيل بإكسابكم المزيد من السعرات الحرارية وزيادة الوزن وفشل الحمية.

5- ممارسة التمارين الرياضية

لزيادة معدل الحرق والتخلص من الدهون الزائدة يفضل ممارسة التمارين الرياضية ثلاث مرات أسبوعيًا وممارسة رياضة المشي المتدرج بدءً من سبع دقائق إلى أن يصل إلى في اليوم فهذا سيزيد من معدلات الحرق ويزيد من الكتلة العضلية.

ما هو المعدل الطبيعي لإنقاص الوزن

يفضل عند اتباع حمية غذائية التحلي بالصبر لأن فقدان الوزن التدريجي يساعد على تثبيت الوزن وعدم الرجوع للوزن الزائد مرة أخرى وباتباع رجيم قوي وفعال يستطيع الشخص أن يفقد من 1 كيلو حتى ثلاثة كيلو جرامات في الأسبوع الواحد وذلك بتغيير نمط الحياة وجعل الطعام الصحي والمتوازن أسلوب حياة.

وتصبح اسرع طريقة لإنقاص الوزن الزائد هو تغيير العادات الغذائية والمداومة على لعب الرياضة وشرب الماء، والابتعاد عن الأطعمة السريعة والمشبعة بالدهون الضارة.

علمًا بأن الأسبوع الأول (الأسبوع السوبر) لأي نوع من أنواع الرجيم يفقد الجسم حوالي 4 كيلو جرام وهذا بسبب صدمة الجسم وفقدان كتلة الماء وحاجة الجسم لاستهلاك السعرات الحرارية التي اعتاد عليها وهذا يؤدي إلى استهلاك المزيد من الدهون المخزنة والتي تسبب خسارة الوزن السريع في الأسبوع الأول وفيما بعد يصبح فقدان الوزن تدريجي وببطء ولخداع الجسم يجب إعطائه الصدمة ليعود مرة ثانية.

وينصح خبراء التغذية بوجوب التخلص من 500 سعر حراري في اليوم وذلك عن طريق تقليل السعرات الحرارية المستخدمة مع ممارسة التمارين الرياضية للتخلص من الدهون المخزنة.

أهم العوامل المؤثرة في خسارة الوزن

توجد الكثير من العوامل التي لها تأثير واضح في سرعة انقاص الوزن ومن أهمها:

1- تعتمد اسرع طريقة لإنقاص الوزن الزائد على جنس الشخص الذي يتبع الحمية الغذائية حيث أن الرجال أسرع في خسارة الوزن عن النساء وهذا يرجع إلى أن السيدات يمتلكن دهون أكثر من العضلات وهذا يجعل نسبة الحرق لديهن أقل من الرجال بنسبة 5 إلى 10% عند اتباع حمية غذائية.

 2- السن عند عمل دراسة على أكبر نسبة يمكنها فقدان الوزن بأسرع وقت وُجد أن الشباب يخسرون أوزانهم بصورة أسرع من الكبار فكلما تقدم الإنسان بالعمر أصبحت خسارة الوزن أقل لبطء معدل الحرق لدى كبار السن، ويعود أيضًا للتغيرات الهرمونية وخاصة لدى السيدات وبعد انقطاع الحيض، كما يرجع إلى قلة الحركة والنشاط الذي يبذله كبار السن لانخفاض الكتلة العضلية.

3- التحكم في السعرات الحرارية العلاقة بين خسارة الوزن والسعرات الحرارية علاقة وطيدة فكلما قلت السعرات الحرارية زادت خسارة الوزن فإذا فُرض أن شخص قد قام بتقليل السعرات الحرارية التي يتناولها يوميًا بنسبة 50% يأتي في نهاية الشهر قد خسر الكثير من الوزن الزائد، مع الانتباه أن يكون الغذاء الذي يتم تناوله صحي ومتوازن حتى لا يفقد الإنسان العناصر الغذائية الهامة وتحدث له مضاعفات ومشاكل صحية.

4- أخذ قسط وافر من النوم فقد ثبت علميًا بأن الأشخاص الذين يتعرضون للتوتر والقلق والأرق يقل لديهم معدل الحرق ولا يفقدون الوزن بسرعة عكس الأشخاص الذين يحرصون على نوم 8 ساعات يوميًا يزداد لديهم معدل الحرق بصورة أكبر، كما أن الأشخاص لديهم أعراض اكتئاب معرضون لزيادة الوزن.

5- الإصابة بالغدة الدرقية يساهم في زيادة الوزن ويحتاج إلى أطباء تغذية للحد من الوزن الزائد.

6- دراسة الجينات الوراثية فكل عائلة يوجد بها تاريخ وراثي ومرضي يجعل فقدان الوزن شيء صعب ومن لديهم تاريخ وراثي من هذا القبيل يتأرجحون بين الزيادة والنقصان مما يخلق لديهم خلل في معدل الحرق.

7- أصحاب الوزن الزائد يفقدون الوزن بسرعة من أصحاب الوزن الأقل وهذا بسبب تقليل السعرات الحرارية وارتفاع معدلات الحرق.

8- الابتعاد عن المخبوزات، والكعك، البسكويت، الخبز الأبيض وكافة المنتجات التي يتم صنعها  بالدقيق الأبيض (السم الأبيض)، واستبدالهم بالخبز الأسمر والرقائق المصنوعة من النخالة.

كيفية اتباع نظام غذائي يُسرع من خسارة الوزن

توجد الكثير من العوامل والخطوات والتي تساعد على خسارة الوزن بسرعة وبصورة أكيدة وتعتبر أسرع طريقة لإنقاص الوزن الزائد ألا وهي:

1- حساب السعرات الحرارية التي تلزم كل شخص بحسب السن والطول والجنس الوزن، بالإضافة إلى النشاط اليومي المبذول، فكل شخص يحتاج إلى عدد معين لإنتاج الطاقة اللازمة للأداء اليومي وتجدر الإشارة إلى أن النساء تحتاج من 1600 إلى 2400 سعرة في اليوم، والرجال يحتاجون من 2000 حتى 3000 سعر حراري لإنجاز المهام اليومية.

2- لفقدان الوزن بسرعة يجب على راغبي ومحبي الرشاقة تقليل السعرات الحرارية المستهلكة في اليوم من 500 إلى 1000 سعر حراري حتى يتمكن الجسم من استخدام المخزون الفائض لديه وتحويله إلى طاقة تساهم في فقدان الوزن الزائد والتي تكون بمعدل كيلو جرام أسبوعيًا.

وهذا يتطلب حساب نسبة السعرات الحرارية التي يحتاج إليها كل شخص وعنه يتم تقسيم السعرات الحرارية المستهلكة على مدار اليوم لزيادة نسبة الحرق.

3- تناول الطعام الصحي بعد تقسيم الوجبات إلى مجموعات تحتوي على العناصر التي يحتاج إليها الشخص في يومه وكل شخص بحسب السعرات التي يحتاج إليها فعلى سبيل المثال الشخص الذي يحتاج إلى 2000 سعر حراري يوميًا عليه أن يتناول الفاكهة والخضراوات بمعدل كوبين، والبروتينات بمعد 28 جرام، والزيوت بما يعادل 5 ملاعق، وثلاث أكواب من اللبن.

اتباع نظام غذائي صحيح

توجد الكثير من الوسائل التي تساهم في خسارة الوزن وتقليل معدل السعرات الحرارية بمقدار 500 سعر حراري في اليوم لاتباع نظام غذائي صحيح يجب أن:

1- اختيار وجبات خفيفة قليلة السعرات يتم تناولها بين الوجبات الرئيسية شريطة أن تكون منخفضة السعرات الحرارية مثل تناول التفاح الأخضر، أو الفشار، الترمس، الكمثرى.

2- استبدال الأطعمة عالية السعرات بأخرى قليلة مثل اللبن منزوع الدسم، والجبن الخالي من الدهون.

3- الابتعاد عن المقليات والأطعمة المصنوعة بالدهون الثلاثية وكذلك اللحوم المصنعة فهي كثيرة السعرات الحرارية وتسبب الوزن بسرعة.

4- أما اسرع طريقة لإنقاص الوزن الزائد هي عدم تناول الطعام أمام التلفاز أو أثناء تصفح المواقع المختلفة فهذا سيزيد من الكميات التي يتم تناولها دون أن يشعر الشخص بهذا بل ويريد المزيد لشعوره الدائم بالجوع.

5- استبدال الطعام المقلي بالمشوي أو المسلوق فهذا يساهم في عدم اكتساب المزيد من الوزن ويعتبر صحي وآمن على القلب والأوردة والأوعية الدموية.

6- الماء أسرع طريقة لإنقاص الوزن الزائد الاستعاضة بشرب الماء بدلًا من المشروبات الغازية والتي تمتلئ بالسعرات الحرارية والعناصر التي تسبب هشاشة العظام.

7- جعل طبق السلطة هو الطبق الرئيسي على مائدتك فهو يمتلئ بالعناصر الغذائية، ويشعرك بالامتلاء وعدم الحاجة لتناول المزيد من الطعام.

8- الابتعاد عن تناول (التين – العنب- المانجو) فتلك الفاكهة مليئة بالسعرات الحرارية العالية واستبدالها بالتفاح والبرتقال واليوسفي)، وتناول الخضراوات عند الشعور بالجوع.

9- استبدال الأطباق الكبيرة بأخرى صغيرة حتى تقلل الكميات المستهلكة من الطعام.

10- شرب الشاي، القهوة، النسكافية بدون إضافة السكر أو بدائله.

11- الاستعانة بالتطبيقات التي يمكن من خلالها قياس نسبة السعرات الحرارية التي تم تناولها على مدار اليوم لفقدان الوزن بطريقة أسرع.


المراجع

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  1. ^أبتث Yvette Brazier (10-8-2020), “Is it possible to lose weight quickly?”، http://www.medicalnewstoday.com, Retrieved 3-10-2020. Edited.
  2.  “Rapid Weight Loss”http://www.webmd.com, 11-8-2019، Retrieved 3-10-2020. Edited.
  3.  Franziska Spritzler (28-8-2017), “8 “Fad” Diets That Actually Work”، http://www.healthline.com, Retrieved 3-10-2020. Edited.
  4. ^أب “What is healthy weight loss?”http://www.cdc.gov, 17-8-2020، Retrieved 3-10-2020. Edited.
  5.  Ryan Raman (29-10-2017), “Is It Bad to Lose Weight Too Quickly?”، http://www.healthline.com, Retrieved 3-10-2020. Edited.
  6.  “Lose Weight Fast: How to Do It Safely”http://www.medicinenet.com, 17-11-2010، Retrieved 3-10-2020. Edited.
  7. ^أبتث Gavin Van De Walle (7-5-2020), “How Long Does It Take to Lose Weight?”، http://www.healthline.com, Retrieved 3-10-2020. Edited.
  8.  Moira Lawler (27-6-2019), “5 Reasons It’s Harder to Lose Weight With Age”، http://www.everydayhealth.com, Retrieved 3-10-2020. Edited.
  9. ^أب Malia Frey (7-2-2020), “Calorie Deficit for Losing Weight”، http://www.verywellfit.com, Retrieved 4-10-2020. Edited.
  10.  Donald Hensrud (24-4-2020), “Why do doctors recommend a slow rate of weight loss? What’s wrong with fast weight loss?”، http://www.mayoclinic.org, Retrieved 4-10-2020. Edited.
  11.  Emily Wax (23-4-2018), “10 ways to cut 500 calories a day”، http://www.medlineplus.gov, Retrieved 4-10-2020. Edited.
  12.  Malia Frey (17-9-2020), “10 Ways to Lose 2 Pounds a Week”، http://www.verywellfit.com, Retrieved 4-10-2020. Edited.
  13.  “Counting calories: Get back to weight-loss basics”http://www.mayoclinic.org, 2-7-2020، Retrieved 4-10-2020. Edited.
  14.  Helen West (23-4-2019), “35 Simple Ways to Cut Lots of Calories”، http://www.healthline.com, Retrieved 4-10-2020. Edited.
  15.  Jenna Fletcher (4-1-2019), “A guide to eating a balanced diet”، http://www.medicalnewstoday.com, Retrieved 4-10-2020. Edited.
  16.  “Healthy Eating Plan”http://www.nhlbi.nih.gov, Retrieved 4-10-2020. Edited.
  17. ^أبت Kathleen Zelman (2007), “10 Ways to Lose Weight Without Dieting”، http://www.webmd.com, Retrieved 4-10-2020. Edited.
  18. ^أب Kris Gunnars (29-5-2017), “How Protein Can Help You Lose Weight Naturally”، http://www.healthline.com, Retrieved 4-10-2020. Edited.
  19. ^أب Kris Gunnars (22-8-2018), “26 Weight Loss Tips That Are Actually Evidence-Based”، http://www.healthline.com, Retrieved 4-10-2020. Edited.
  20.  David Ludwig, Joseph Majzoub, Ahmad Al-Zahrani, and others (3-1999), “High Glycemic Index Foods, Overeating, and Obesity”Pediatrics, Issue 3, Folder 103, Page e26. Edited.
  21.  T. Ledoux, M. Hingle, and T. Baranowski (27-4-2011), “Relationship of fruit and vegetable intake with adiposity: a systematic review”Obesity Reviews, Issue 5, Folder 12, Page e143-e150. Edited.
  22.  Melinda Smith, Jeanne Segal, and Lawrence Robinson (6-2019), “How to Lose Weight and Keep It Off”، http://www.helpguide.org, Retrieved 4-10-2020. Edited.
  23.  “HEALTHY WEIGHT”http://www.chss.org.uk, 6-2019، Retrieved 4-10-2020. Edited.
  24. ^أب Amy Gorin (2-1-2020), “The Weight Loss Plans to Try and the Fad Diets to Skip if You Want to See Results”، http://www.everydayhealth.com, Retrieved 4-10-2020. Edited.
  25.  “Appendix 2. Estimated Calorie Needs per Day, by Age, Sex, and Physical Activity Level”http://www.health.gov, Retrieved 4-10-2020. Edited.
  26.  Ryan Raman (5-8-2019), “The 8 Best Diet Plans — Sustainability, Weight Loss, and More”، http://www.healthline.com, Retrieved 4-10-2020. Edited.
  27.  “Living with Diabetes by Healthy Diet”http://www.hamad.qa, 2013، Retrieved 4-10-2020. Edited.
  28. ^أب “Obesity”http://www.medlineplus.gov, Retrieved 3-10-2020. Edited.
reaction:

تعليقات