القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر المشاركات [LastPost]

التغذية الصحية وأهم فوائدها

التغذية الصحية وأهم فوائدها

التغذية الصحية وأهم فوائدها

تعتبر التغذية الصحية جانبًا أساسيًا من نمط الحياة الصحي ولا يمكن المبالغة في أهمية اتباعها بشكل صحيح، لا يعني اتباع نظام غذائي صحي قيودًا صارمة أو البقاء نحيفًا بشكل غير واقعي أو حرمان نفسك من الأطعمة التي تحبها. بدلاً من ذلك ، يتعلق الأمر بالشعور بالرضا، والحصول على المزيد من الطاقة ، وتحسين صحتك ، وتحسين مزاجك.

ما المقصود بالتغذية الصحية؟

التغذية الصحية تعني أن يحصل جسمك على جميع العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن التي يحتاجها ليعمل بشكل أفضل. يشمل ذلك الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان ومصدر البروتين.

التغذية الجيدة هي أحد مفاتيح الحياة الصحية. يمكنك تحسين صحتك عن طريق الحفاظ على نظام غذائي متوازن مما يساعد في الحفاظ على الصحة العامة أو تحسينها.

ما هو الأكل الصحي؟

الأكل الصحي يعني تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة التي توفر لك العناصر الغذائية التي تحتاجها للحفاظ على صحتك والشعور بالراحة والحصول على الطاقة. تشمل هذه العناصر الغذائية البروتينات والكربوهيدرات والدهون والماء والفيتامينات والمعادن.

التغذية مهمة للجميع. عندما يقترن بالنشاط البدني والحفاظ على وزن صحي ، فإن تناول الطعام الجيد هو وسيلة ممتازة لمساعدة جسمك على البقاء قويًا وصحيًا.

لا يتعلق الأكل الصحي بالاستغناء عن الأطعمة - بل يتعلق بتناول مجموعة متنوعة من الأطعمة بكميات مناسبة لتزويد جسمك بما يحتاجه. لا توجد أطعمة فردية يجب أن تأكلها أو قوائم تحتاج إلى اتباعها لتناول طعام صحي.

لا يوجد طعام واحد يوفر جميع العناصر الغذائية الضرورية للجسم للبقاء بصحة جيدة والعمل بشكل اكثر كفاءة. لهذا السبب ، يجب أن تحتوي وجباتنا الغذائية على مجموعة متنوعة من الأطعمة المختلفة ، لمساعدتنا في الحصول على مجموعة واسعة من العناصر الغذائية التي تحتاجها أجسامنا.

كل ما تحتاجه هو التأكد من حصولك على التوازن الصحيح للأطعمة المختلفة. يجب أن يتضمن الأكل الصحي للأطفال والشباب دائمًا مجموعة من الأطعمة الشهية واللذيذة التي يمكن أن تشكل نظامًا غذائيًا صحيًا ومتنوعًا ومتوازنًا ، بدلاً من حرمانهم من بعض الأطعمة والمشروبات.

مكونات التغذية الصحية

من المهم إيجاد التوازن الصحيح بين هذه العناصر الغذائية المختلفة لتحقيق أقصى قدر من الفوائد الصحية، يحتوي النظام الغذائي المتوازن بشكل عام على طعام من كل مجموعة من المجموعات الغذائية التالية:

  • الأطعمة النشوية مثل الخبز والأرز والبطاطس والمعكرونة وما إلى ذلك.
  • الفواكه والخضروات.
  • منتجات الألبان غنية بالعناصر الغذائية الهامة مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والفوسفور والفيتامينات أ ، د ، ب 12 ومن أمثلة هذه المنتجات الحليب والزبادي والجبن.
  • الأغذية البروتينية وتشمل هذه اللحوم والأسماك والبيض وغيرها من مصادر البروتين غير الألبان (بما في ذلك المكسرات والفول والبقول ، إلخ).
  • السكريات والأطعمة المزودة بالدهون هي من المجموعات الغذائية التي يمكنك تناولها.  ومع ذلك ، يجب أن تتكون كمية صغيرة فقط مما تأكله.
  • بالإضافة إلى ما سبق ، فإن تناول الكثير من الألياف والماء في نظامك الغذائي مهم أيضًا لصحتك.

فوائد التغذية الصحية

الأكل الصحي له فوائد أخرى كثيرة. عندما نأكل جيدًا ، فإننا ننام بشكل أفضل ، ونمتلك طاقة أكبر وتركيزًا أفضل - وكل هذا يضيف إلى حياة أكثر صحة وسعادة! يجب أن يكون الأكل الصحي تجربة اجتماعية ممتعة.

يوفر النظام الغذائي المتوازن كل ما يلي:

1.    وقود وطاقة لأداء الأنشطة اليومية

كل فعل يقوم به جسمك - مهما بدت المهمة صغيرة أو عادية - يتطلب طاقة.

 تساهم البروتينات والدهون والكربوهيدرات في زيادة الطاقة الكلية للجسم. إن النظام الغذائي الناقص في الأطعمة التي تمد بالطاقة ، والفيتامينات والمعادن الضرورية لتوفير هذه الطاقة ، يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة ، ناهيك عن الجوع.

2.    التحكم في وزن الجسم

أن تناول مجموعة متنوعة صحية من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية يترك مساحة أقل لتلك الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية والتي تؤدي عادةً إلى زيادة الوزن.

قد تكون هذه الأطعمة مثل الأطعمة المصنعة والوجبات الخفيفة الدسمة أو السكرية التي توفر القليل من القيمة الغذائية. لا يستخدم الجسم هذه الأطعمة كثيرًا وسيميل إلى تخزينها بدلاً من استخدامها للحصول على الطاقة.

ان تناول الكربوهيدرات مثل الحبوب الكاملة والشوفان والخضروات والفواكه والبقوليات والكينوا التي تحتوي على مؤشر نسبة السكر في الدم منخفض سيسمح للجسم البقاء أكثر امتلاء لفترة أطول من الزمن.

تعد زيادة الوزن أو السمنة من عوامل الخطر للعديد من الحالات ، بما في ذلك:

مرض القلب، النوع 2 السكري،  ضعف كثافة العظام، بعض أنواع  السرطانات

3.    تحسين الذاكرة وصحة الدماغ

 يزيد تناول الطعام الصحي من تدفق الدم إلى الدماغ ، مما يساعد على منع أمراض الدماغ مثل مرض الزهايمر والخرف والتدهور المعرفي.

4.    تقوية جهاز المناعة

يتطلب نظام المناعة لدينا الفيتامينات والمعادن الأساسية لكي يعمل على النحو الأمثل.  يضمن تناول نظام غذائي صحي ومتنوع وظائف الجهاز المناعي بأقصى أداء ويقي من الأمراض بما في ذلك مرض السكري والتهاب المفاصل وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والسكتة الدماغية والاكتئاب وأنواع معينة من السرطان ومشاكل نقص المناعة.

5.    الحصول على بشرة وشعر صحيين

 تعتبر حالة بشرتك وشعرك مؤشرات جيدة على جودة تغذيتك.  إذا كنت تحصل على ما يكفي من العناصر الغذائية ، يجب أن تكون بشرتك متماسكة ونضرة وذات لون غني.

6.    ضمان صحة الأسنان والعظام

 يتميز النظام الغذائي المتوازن الغني بالكالسيوم - خاصة أثناء الطفولة والمراهقة والسنوات المبكرة من البلوغ - بأنه سيضمن الحصول على كتلة عظام كافية طوال الحياة.

7.    النمو وتجديد الأنسجة

مثلما يحتاج البناة إلى مواد خاصة لتجديد المنزل ، فإن جسمك يحتاج إلى بعض العناصر الغذائية لـ "منطقة البناء": نمو الأنسجة وإصلاحها.

 تتميز التغذية الجيدة بأنها تضمن النمو (أثناء الطفولة والحمل) والشفاء والحفاظ على كتلة العضلات وتكوينها.  لكي تحدث هذه العمليات الأساسية ، يحتاج الجسم إلى الطاقة وبعض الفيتامينات والمعادن ، ولكن بشكل خاص البروتين يوميًا.

نصائح للحصول على التغذية الصحية

للاستفادة من فوائد التغذية الصحية والاستمتاع بحياة صحية يجب عليك اتباع الاتى:

  • مفتاح النظام الغذائي الصحي هو تناول الكمية المناسبة من السعرات الحرارية وفقًا لمدى نشاطك بحيث توازن بين الطاقة التي تستهلكها والطاقة التي تستخدمها.
  • إذا كنت تأكل أو تشرب أكثر مما يحتاجه جسمك ، فسوف يزداد وزنك لأن الطاقة التي لا تستخدمها يتم تخزينها على شكل دهون. إذا كنت تأكل وتشرب القليل جدًا ، فسوف تفقد الوزن.
  • يجب عليك أيضًا تناول مجموعة كبيرة من الأطعمة للتأكد من أنك تحصل على نظام غذائي متوازن وأن جسمك يتلقى جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها.
  • يُنصح بأن يتناول الرجال حوالي 2500 سعر حراري يوميًا و النساء  2000 سعر حراري يوميا.
  • التحكم في الأكل حسب الحالة النفسية 

    نحن لا نأكل دائمًا فقط لإرضاء الجوع.  يلجأ الكثير منا أيضًا إلى الطعام لتخفيف التوتر أو التعامل مع المشاعرغير السارة مثل الحزن أو الوحدة أو الملل.  ولكن من خلال تعلم طرق صحية لإدارة التوتر والعواطف ، يمكنك استعادة السيطرة على الطعام الذي تتناوله.
  • تناول وجبة الإفطار وتناول وجبات صغيرة طوال اليوم. يمكن لوجبة الإفطار الصحية أن تحفز عملية التمثيل الغذائي لديك ، بينما تناول وجبات صغيرة وصحية يحافظ على طاقتك طوال اليوم.
  • تجنب الأكل في وقت متأخر من الليل.  حاول تناول العشاء في وقت مبكر والصيام لمدة 14-16 ساعة حتى الإفطار في صباح اليوم التالي.  تشير الدراسات إلى أن تناول الطعام فقط عندما تكون أكثر نشاطًا وإعطاء الجهاز الهضمي استراحة طويلة كل يوم قد يساعد في تنظيم الوزن.
  • اجعل وجباتك تعتمد على الكربوهيدرات النشوية الغنية بالألياف.
  • ما يزيد قليلاً عن ثلث الطعام الذي نستهلكه يجب أن يُعوض عن طريق الكربوهيدرات النشوية والتى تتمثل فى البطاطا والخبز والأرز والمعكرونة والحبوب.
  • يوفر جرام واحد من الكربوهيدرات اقل من نصف السعرات الحرارية من الدهون وهو عكس اعتقاد بعض الناس ان الكربوهيدرات النشوية تسبب زيادة الوزن.
  • تناول الكثير من الفاكهة والخضروات

يُنصح بتناول 5 حصص على الأقل من مجموعة متنوعة من الفاكهة والخضروات يوميًا. يمكن أن تكون طازجة أو مجمدة أو معلبة أو مجففة أو معصورة.

  • احرص على شرب كمية كافية من الماء

الماء طريقة صحية وخالية من السعرات الحرارية للبقاء رطبًا. يساعد جسمك على العمل بعدة طرق:

يحافظ على درجة حرارة جسمك

يساعد في تكسير الطعام حتى يتمكن جسمك من امتصاص العناصر الغذائية

يساعد في التخلص من النفايات والسموم فى الجسم

يعمل بمثابة وسادة بين الخلايا والعضلات والمفاصل

يحافظ على أمعائك "منتظمة".


المراجع

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  1. Brian Krans (2016-2-12), "Balanced Diet"، healthline, Retrieved 2018-12-29. Edited.
  2. "(importance of eating healthy food (essay sample"essaybasics,2017-4-7، Retrieved 2018-12-29. Edited.
  3. Jose M Ordovas, Lynnette R Ferguson, E Shyong Tai, John C Mathers (2018-6-13), "Personalised nutrition and health"، bmj, Retrieved 20118-12-19. Edited.
  4. Shereen Lehman (2018-11-5), "10 Reasons Why You Need to Eat a Better Diet"، verywellfit, Retrieved 2018-12-30. Edited.
  5. Brian Krans (2016-2-12), "Balanced Diet"، healthline, Retrieved 2018-12-29. Edited.
  6. https://www.health365.com.au THE BENEFITS OF GOOD NUTRITION
  7. https://www.helpguide.org  Healthy Eating

reaction:

تعليقات