القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر المشاركات [LastPost]

مفهوم الرعاية الصحية

تعتبر الرعاية الصحية من أهم حقوق الأشخاص والمواطنين بالدولة، كما تعتبر من أهم مظاهر الاهتمام والرعاية السليمة بالمنزل والمجتمع، فـ مفهوم الرعاية الصحية يعد مفهوما شاملا للكثير من الأمور الهامة التي سنتناولها بهذا المقال، والتي تشتمل على مجموعة كاملة من الخدمات الرئيسية والهامة، التي توفر للأشخاص العلاج والوقاية من كل المشكلات الصحية.

مفهوم الرعاية الصحية

يعرف المفهوم الصحيح للرعاية الصحية بأنه الخدمات المتنوعة والأساسية المقدمة للأفراد بالدولة، ذلك من أجل التحسين للخدمات الصحية، والنفسية للمواطنين، وأفراد المجتمع على اختلاف أعمارهم، كما يشمل المفهوم الرعاية الصحية والوقائية من الأمراض النفسية والجسدية، وتوفير أفضل الخدمات لعيش الحياة الآمنة والكريمة، والمتوافر بها كل مقومات الحياة الكريمة وأساسيات الرعاية الصحية، والعوامل الأساسية بحياة الإنسان، حيث يشمل مفهوم الرعاية الصحية المستشفيات، والصيدليات، والمراكز الطبية، والممرضين، والكثير من أساسيات الحياة بالمجتمع، مثل الاستقرار، ودوام الموارد، والعدالة، والأمان، والسلام الذي يحقق للإنسان الحياة الخالية من الضغوط والمشكلات على اختلاف أنواعها.

المظاهر المختلفة للرعاية الصحية

تتنوع مظاهر الرعاية الصحية التي يجب توفرها للجميع، للحصول على حياة صحية كريمة، بها مختلف أساسيات الحياة، نذكر منها ما يلي:

المنزل والسكن: حيث يعتبر المسكن والحصول على منزل من أهم الأساسيات والاحتياجات وحقوق الإنسان، والذي يضمن حصول الأفراد على الرعاية الصحية المناسبة، والمحافظة على الصحة النفسية، والحصول على أفراد أصحاء ومنتجين.

توافر الغذاء: يعتبر الحصول على الغذاء وتأمينه من صميم مفهوم الرعاية الصحية، حيث توفير الغذاء اللازم للحفاظ على حياة الأفراد، والصحة السليمة والقدرة على الحصول على الوجبات الأساسية والرئيسية الكاملة والمتوازنة أيضا، والغنية بالعناصر الغذائية المتنوعة، والتي تضمن للأسرة الحياة الصحية السليمة، والوقاية من أمراض نقص الغذاء، وسوء التغذية.

الحصول على فرصة تعليم: التعليم والحصول على الفرصة اللازمة والهامة به من أهم ما يزيد وعي الإنسان، والأفراد، بأهمية الرعاية الصحية والحفاظ عليها بكل الطرق الممكنة.

وجود دخل مادي: يعد الدخل المادي والتوفير له من أهم ما يضمن للإنسان الرعاية الصحية السليمة سواء الجسدية، أو النفسية، حيث يؤمن الحصول على الغذاء الكافي، كما يوفر السكن الأمن، والحصول من خلاله على كافة الاحتياجات اللازمة لصحة الإنسان.

ضمان الموارد واستدامتها: يعد مان الموارد من أهم ما يتضمنه مفهوم الرعاية الصحية السليم، حيث يعد توافر الموارد البشرية، والموارد المادية من أهم ما يحافظ على صحة الأفراد.

استقرار البيئة المحيطة بالفرد: حيث عدم المشكلات سواء كانت هذه المشكلات بحياة الإنسان والمجتمع، والتي تضر بالصحة النفسية للإنسان بشكل كبير، أم كانت من نوعية المشكلات التي تعم الجميع كاتساع الثقب بطبقة الأوزون.

العدالة والمساواة الاجتماعية: حيث تعتبر الحامي والمحافظ على الحقوق والمساواة والحصول عليها، كما تعد الصحة والرعاية الصحية بكل مظاهرها من أهم أشكال العدالة، والحصول على الحقوق بالحياة بكل مساواة.

الأمان والسلام: يأتي الشعور بالأمان والسلام على رأس كل هذه النقاط، فلابد منهما بالمنزل ليحيا الإنسان بأمان وبشكل صحي ونفسي سليم، ولابد منهما للطعام والغذاء ليأمن الإنسان على طعامه وغذاؤه الذي يمده بالحياة، ولابد منهما وهو يدرس ويتعلم ليهدأ ويحصل ويتفوق، وهكذا فالأمن والأمان من أهم ما يشمله مفهوم الرعاية الصحية.

المراجع

1- منظمة الصحة العالمية "الرعاية الصحية الأولية: الآن أكثر من أي وقت مضى"

2- "The Best Medical Care in the World", www.nejm.org, Retrieved 12/11/2018. Edited.

3- "Diseases of meaning, manifestations of health, and metaphor.", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 12/11/2018. Edited.

4- "Dimensions of Wellness", www.rwu.edu, Retrieved 12/11/2018. Edited.

reaction:

تعليقات