القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر المشاركات [LastPost]

أهم أسباب تأخر الدورة الشهرية

 أهم أسباب تأخر الدورة الشهرية

أسباب تأخر الدورة الشهرية

يعتبر التأخر بالدورة الشهرية من الأمور التي تسبب الكثير من المشكلات للنساء، فالدورة الشهرية من الأمور التي لها مواعيد ثابتة شهريا، والتأخر عنها يسبب قلقا كبيرا خاصة مع عدم وجود الحمل، إذ هو أهم أسباب تأخر الدورة الشهرية غير أن هناك الكثير من الأسباب الأخرى غير الحمل، والتي سنشرحها لكي بهذا المقال.

معلومات هامة عن طبيعة الدورة الشهرية

من المهم جداً التعرف على طبيعة الدورة الشهرية، والمدة الطبيعية بالتأخر، حيث تعتبر الدورة الشهرية من الأمور الطبيعية التي تعبر عن بدء إستعداد جسم الفتاة لكونها إمرأة قادرة على الحمل، وهناك علاقة وثيقة بين الدماغ والرحم وهرمونات الجسم، فإذا لم يتم الحمل في الموعد المناسب له تنسلخ بطانة الرحم مسببة الكثير من الدماء المتدفقة، والتي تعرف بالحيض أو الدورة الشهرية، وهي من الأمور التي تعتاد الكثير من الفتيات و النساء علي مواعيد ثابتة لها، لذا يعد التأخر بالمواعيد من الأمور المقلقة للغاية حيث يعتبر الحمل هو أهم أسباب تأخر الدورة الشهرية فإذا لم يكن السبب هو الحمل فإن التأخر قد يشير إلي وجود مشكلة ما، خاصة لمن إعتادت علي إنتظام مواعيد الحيض، لذا سنقوم بالتعرف على الأسباب التي تؤدي إلي تأخر الدورة الشهرية عبر هذا المقال.

المدة الطبيعية في تأخر الحيض

للدورة الشهرية مدة طبيعية بين كل مرة والتي تليها، حيث تقدر بالغالب بـ 28 يوما، ابتداء من أول يوم من الحيض حتى بداية الحيضة التي تليها، ومن الأمور الطبيعية أن تنزل الدورة الشهرية قبل الموعد الطبيعي بيومين مثلا أو بالموعد نفسه، ويعد التأخر بالموعد طبيعياً إلي حد ما، إن لم يتجاوز 35 يوما، حيث يعتبر التأخر عن 35 يوما من الأمور المقلقة التي تستدعي أن نتعرف على الأسباب المؤدية لذلك لحلها أو لإستشارة الطبيب.

أهم أسباب تأخر الدورة الشهرية

للتأخر بالدورة الشهرية الكثير من الأسباب، ومن أهم أسباب تأخر الدورة الشهرية ما يلي:

الإنخفاض بالوزن: يعتبر الإنخفاض بالوزن بشكل ملحوظ ودرجة كبيرة تصل إلى 10% من الوزن المثالي المتناسب مع الطول من الأمور التي تتسبب في التأخر بالدورة الشهرية، بل وإيقاف التبويض من الأساس، حيث أن الإصابة بالأمراض التي تخص الهضم أو المؤثرة علي الوزن بشكل كبير تعد من أهم الأسباب بالتأخر بمواعيد الحيض، هنا ينصح بعلاج السبب والمرض مع ضرورة الإستعانة بالطبيب في مثل هذه الحالات التي تحتاج إلي سرعة وخبرة طبية.

الإجهاد والتعب والقلق: يعد الإجهاد الشديد من أهم أسباب تأخر الدورة الشهرية، كذلك القلق والتوتر الشديد ولمدة طويلة، حيث يؤثر بشكل كبير على خلايا الدماغ والجزء المسؤول عن الإنتظام بالدورة الشهرية، كما يؤدي إلى خسارة شديدة في الوزن وضعف عام بالجسم، وكلها من مسببات تأخر الدورة الشهرية، لذا فلابد من التزام الهدوء النفسي قدر المستطاع، وتنظيم الأعمال والابتعاد عن الإجهاد الشديد والمتواصل.

مشكلات الغدد: تعد مشكلات الغدد وخاصة الغدة الدرقية من مسببات تأخر الدورة الشهرية، سواء كان الخلل بالإفراط بإفرازات الغدة أم بالنقصان بها، حيث تعد الغدة الدرقية المسؤولة الأولى عن عمليات التمثيل الغذائي، فلها تأثير كبير على جميع هرمونات الجسم، فالخلل بها يؤدي تلقائيا إلى إضطراب مواعيد الدورة الشهرية، والتأخر وربما الانقطاع تماما أو لفترة إلي حين علاج الغدة بشكل سليم.

بعض الأمراض المزمنة: تعتبر الأمراض المزمنة كالسكر وإضطرابات الجهاز الهضمي المزمن من أهم أسباب تأخر الدورة الشهرية، حيث تؤثر بشكل كبير على الإباضة ومواعيد الدورة الشهرية، وربما أدى هذا الاضطراب إلي إيقاف الدورة الشهرية أيضا.

السمنة الشديدة: كما ذكرنا فالخلل بالوزن سواء بالنحافة الشديدة أو السمنة المفرطة تعتبر من مسببات تأخر وإضطراب الدورة الشهرية، حيث تؤثر بشكل مباشر على الهرمونات بالجسم، والحل بهذه الحالات هو السرعة بمعالجة سبب التأخر سواء النحافة أو السمنة، وإتباع نظام غذائي مناسب، ويفضل أن يكون تحت إشراف الطبيب.

تكيسات المبايض: تعتبر التكيسات حول المبايض من أهم أسباب تأخر الدورة الشهرية، حيث تعزل التكيسات المبايض تماما أو بشكل كبير، متسببة بذلك في زيادة نسبة هرمونات الذكورة بالجسم، وهو ما يتسبب بإيقاف الدورة أو عدم إنتظامها بطبيعة الحال.

موانع الحمل: تعتبر موانع الحمل سواء الأقراص أو الحقن من المسببات القوية بتأخر واضطراب الدورة الشهرية، حيث يتم التأثير المباشر منها على هرمونات الجسم، ذلك  لإحتوائها على هرمونات الإستروجين والبروجسترون.

الأمراض التناسلية: تعد الأمراض التناسلية مثل سرطان الرحم من مسببات انقطاع وإضطراب الدورة بشكل اكيد.

خلل الهرمونات: يعد الخلل بهرمونات الجسم من أهم أسباب تأخر الدورة الشهرية، والتي تؤثر يشل كبير وطبيعي علي الدورة الشهرية، حيث أن إنتظام الدورة وإضطرابها أو توقفها مبني على الهرمونات بالجسم من الأساس، لذا فأي خلل بها يؤثر بشكل تلقائي على الدورة الشهرية.

سن اليأس: يعرف سن اليأس بأنه السن الذي ينقطع عنده الطمث نهائيا، ويختلف سن اليأس من إمرأة لأخرى، فالغالب عن الكثير من النساء هو الدخول بسن اليأس وانقطاع الطمث في السن بين الـ 45 والـ 55، إلا أن النساء الاتي يعانين من إضطرابات بالدورة الشهرية بالأربعينات أكثر عرضة لبلوغ سن اليأس بشكل مبكر عن غيرهن من النساء اللاتي إعتدن على الإنتظام بمواعيد الدورة الشهرية، لذا فسن اليأس أو قرب بلوغه هو من أهم أسباب تأخر الدورة الشهرية أو الإنقطاع لها.

أهم أسباب تأخر الدورة الشهرية لدى البنات

تعتبر أسباب تأخر الدورة الشهرية أو الاضطراب بها عند البنات هو نفس أسباب المتزوجات عدا حبوب ووسائل منع الحمل، وعدا سن اليأس والحمل بطبيعة الحال.

وبهذا نكون قد عرضنا أهم الأسباب التي تؤدي إلى الإضطراب والتأخر بمواعيد الدورة الشهرية، و لتجنب هذا يجب معالجة السبب من الأساس واستشارة الطبيب لتلقي العلاج المناسب، وحل المشكلات الصحية الموجودة لتجنب حدوث أي ضرر صحي أو مضاعفات.

المراجع

1- www.webteb.com مخاطر تأخر الدورة الشهرية

 8 www.supermama.me -2أسباب لتأخر الدورة الشهريةغير الحمل

3-Why Is My Period So Random? www.webmd.com 

www.verywellhealth.com -4 10Reasons for a Missed Period

5- Stopped or missed periods www.nhs.uk 

6- Menstrual cycle: What's normal, what's not www.mayoclinic.org 

reaction:

تعليقات