القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر المشاركات [LastPost]

الأضرار الصحية لتأخر الدورة الشهرية

الأضرار الصحية لتأخر الدورة الشهرية

 تعرفي علي الأضرار الصحية لتأخر الدورة الشهرية

يعتبر الإنتظام بمواعيد الدورة الشهرية من الأمور الطبيعية التي يعتاد عليها الكثير من الفتيات والسيدات، غير أن في بعض الأحيان تتعرض الكثير منهن إلي التأخر بالدورة الشهرية، لذا فمن المهم أن تتعرفي علي الأضرار الصحية لتأخر الدورة الشهرية وكيفية تجنبها، وما هي الأسباب التي تؤدي إلي تأخر الدورة الشهرية من الأساس.

الأضرار الصحية لتأخر الدورة الشهرية

يعتبر الحيض أو الدورة الشهرية من الأمور الطبيعية لكل الفتيات عند سن البلوغ، وهو ما يكون بالغالب بين التاسعة والسادسة عشر من العمر، إلا أن الدورة الشهرية قد تتأخر ببعض الحالات عند بعض الفتيات، وهذا ما يسمى تأخر بالدورة الشهرية، أو تغيب عن موعدها لعدة أشهر للسيدات لأسباب أخرى غير الحمل والرضاعة، وهذا ما يسبب الكثير من القلق والأضرار التي سنقوم بشرحها عبر هذا المقال، ذلك لتقومي بتجنبها وعلاجها إن وجدت و لتتعرفي علي الأضرار الصحية لتأخر الدورة الشهرية.

أسباب التأخر بالدورة الشهرية

تتعدد الأسباب لتأخر الدورة الشهرية وتتنوع، لكن أهم هذه الأسباب هي ما يلي:

طبيعة ونمط الحياة: مثل الممارسات المبالغ بها للرياضة خاصة عند المحترفين والبطلات بأحد أنواع الرياضة، كما تعتبر النحافة أو السمنة سبباً من الأسباب التي تؤدي إلي تأخر الدورة الشهرية واضطراب مواعيدها، كذلك فإن الضغط العصبي والتوتر الشديد عاملا مهما في التأخر للدورة الشهرية.

الإضطرابات الهرمونية بالجسم: مثل الزيادة أو الإنخفاض بنسبة الهرمونات بالجسم سواء كان السبب هو خلل بالغدد وخاصة الغدد الدرقية، أم بسبب التناول لأقراص منع الحمل التي تعمل بدورها على زيادة هرمون الأستروجين بالجسم.

بعض العيوب الجينية والوراثية: تعتبر الوراثة عاملا مهما من أسباب تأخر الدورة الشهرية فالكثير ممن يعانون من هذه المشكلة تكررت نفس قصتهم مع أمهاتهم بالسابق بكثير من الأحيان، كما تعد العيوب الجينية مثل متلازمة تيرنر من أهم الأسباب في تأخر الدورة الشهرية.

بعض الأدوية: كمضادات الإكتئاب، وأدوية الذهان وأدوية السرطان، وضغط الدم.

بعض وسائل منع الحمل: مثل اللولب ببعض الأحيان النادرة، أو التوقف المفاجئ لأقراص منع الحمل.

بعض الأمراض التناسلية: مثل تكيس المبيض وسرطان الرحم.

أهم الأضرار الصحية لتأخر الدورة الشهرية

عليكي الان أن تتعرفي علي المخاطر الصحية من تأخر الدورة الشهرية، والتي من أهمها ما يلي:

غزارة الدورة الشهرية: بعد تأخر الدورة الشهرية لبعض الوقت قد تعاني المرأة من نزولها بشكل غزير ومؤلم، وهو ما يكون له أثرا سيئا على حالتها النفسية.

بعض الصعوبات بالإنجاب: يعتبر الإضطراب بالدورة الشهرية والتأخر بالمواعيد من الأمور التي تسبب الكثير من المشكلات بالإنجاب، حيث تقل فرص الحمل ويصعب تحديد موعد الإباضة، كما يعد التأخر ببعض الأحيان علامة على وجود مشكلة بالرحم، مثل التكيسات وهي من الأمور التي تعيق الحمل وتحتاج إلى علاج.

مشكلات بالعظام: يعتبر إنتظام الدورة من الأمور المهمة التي تشير إلي نسب معتدلة لهرمون الأستروجين بالجسم، وهو ما يحمي العظام من الهشاشة، لذا يعتبر التأخر بالحيض علامة على خلل بهذه النسب بالجسم، وهو ما يهدد العظام بخطر الهشاشة.

أضرار تلازم تأخر الدورة الشهرية

هناك الكثير من الأعراض التي تصاحب تأخر الدورة الشهرية، وتعتبر من مضاعفتها، ما يجعل من المهم جدا أن تتعرفي علي الأضرار الصحية لتأخر الدورة الشهرية وكل ما يتعلق بهذا الموضوع لتجنب الخطر والمضاعفات، ولتقومي بالعلاج بأسرع وقت ممكن، ومن هذه العلامات ما يلي:

  • آلام بمنطقة الحوض.
  • مشكلات بالشعر ومن أهمها التساقط الملحوظ.
  • حب الشباب.

المراجع

1- انقطاع الطمث  www.webteb.com  
2- www.mayoclinic.org Amenorrhea  
3- www.medicalnewstoday.com  What is absent menstruation

reaction:

تعليقات