القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر المشاركات [LastPost]

أهم علامات وأعراض الولادة الطبيعية

أهم علامات وأعراض الولادة الطبيعية

أهم علامات وأعراض الولادة الطبيعية

تعتبر علامات الولادة من الأمور التي يجب علينا معرفتها وبكل دقة، فلا تأتي الولادة الطبيعية بغمضة عين وبلحظة واحدة كما شاهدنا بالأفلام، لذا فمن المهم جدا التعرف على أهم علامات وأعراض الولادة الطبيعية  والتي يسبقها الكثير من العلامات والتي يمكن من خلالها تحديد موعد الولادة بالفعل.

أعراض الولادة الطبيعية

بالغالب يبدأ جسمك تلقائيا بالتحضير للولادة بفترة قد تصل إلي شهر، وقد تشعرين بها بالفعل بدءا من الأسبوع السادس والثلاثين، كما قد يؤكد ذلك الطبيب المتابع لكي أثناء الكشف المهبلي الروتيني فمن خلاله إلي جانب السونار يستطيع التحديد التقريبي لموعد الولادة، الجدير بالذكر أن أعراض الولادة تنقسم إلي قسمين هما:

أعراض أولية للولادة الطبيعية ومنها ما يلي:

1. التوسع لعنق الرحم والترقق به: وهو ما يعرف بالطمس، وهو النضوج لعنق الرحم، وهو من الأمور التي ربما لن تلاحظيها بنفسك كذلك التوسع للرحم، لكن سيخبرك بها الطبيب عند البدء بها لأنها غالبا ما تكون بطيئة و تدريجية، إلا أنها  تتسارع بشكل أكبر عند الولادة الفعلية إذ تعد هذه الأعراض من الأعراض الأولية المبكرة.

2. تحرك الطفل ونزوله لقناة الولادة: وهو من أهم علامات وأعراض الولادة الطبيعية فبهذه المرحلة تتنفسين بصورة أفضل حيث سيزول الضغط على رئتيك عن طريق تحرك طفلك لأسفل البطن، فسيتحرك طفلك بطريقة أشد عمقا بالحوض استعدادا للخروج، لكنك ستحتاجين إلي تكرار التبول مرات كثير لضغطه علي مثانتك البولية.

3. الزيادة بالإفرازات المهبلية: تزداد الإفرازات المهبلية وتتغير لونها بالفترة الأخيرة من الحمل ما بين الأسبوع 37 والأسبوع الـ40، حيث سيكون لونها ممزوجا بالدم أحيانا أو قد تكون إفرازات وردية، إلا أنها لن تصل إلى تدفق الدم وغزارته كأيام الحيض، بل هي بقع صغيرة وإن زادت عليك استشارة الطبيب فورا فهذا يعني وجود بعض المشكلات.

4. النزول للمخاط: تتكون بفترة الحمل طبقة مخاطية تعرف باسم السدادة المخاطية، وهي طبقة سميكة بعنق الرحم، وهي طبقة حامية للرحم والجنين من البكتيريا، وتعد السقوط لهذه السدادة من أهم علامات وأعراض الولادة الطبيعية إلا أنها لا تخبر ببدء الولادة بالفعل، وفي بعض الحالات لا تسقط هذه السدادة إلا بعد البدء فعلا بالولادة، أيا كان فلابد من معرفة الطبيب بنزولها على الفور.

5. التعشيش أو الإحساس الزيادة بالطاقة: ويعرف التعشيش بأنه النشاط وزيادة الهمة بإستقبال الجنين، والتي تعتبر أسبابها مجهولة حتى الأن، وأغلب المعروف عنها أنها فطرة خلقت عليها المرأة بزيادة العمل والهمة بتجهيز البيت والبيئة المريحة والعيش الآمن للطفل الصغير.

6. الإضطرابات بالجهاز الهضمي: حيث تتعرض المرأة لبعض الإضطراب في الهضم والإخراج غير تلك التي كانت بأول الحمل نتيجة ضغط الجنين، والتي تتسبب بارتخاء العضلات، وتسبب الإسهال في أحيان كثيرة، ذلك لضعف القدرة على التحكم بالعضلات، ما يجعلها لا تستطيع التحكم به ببعض الأحيان، لذا ينصح بالتعرض إلى الحمام كل فترة لعدم قدرة المرأة بالتحكم الكامل بالإخراج.

أعراض الولادة الفعلية

وهي العلامات التي يعتبر حدوثها دخولاً فعلياً بالولادة ومنها ما يلي:

1. الآلام الشديدة بالظهر: من الطبيعي الشعور بألم بالظهر وثقل كما لو كانت أيام الحيض، وهو مصاحب للكثير من التشنجات بعضلات بالفخذ.

2. خروج الماء وتمزق الاغشية: يعتبر التمزق للكيس الأمنيوسي من أهم علامات الولادة الفعلية، وهو الكيس الذي يحوي الجنين ويحميه أثناء فترة الحمل، والمليء بالسوائل التي تحيط به بشكل كامل، حيث يبدأ النزول باندفاع أو ربما بقطرات متقطعة، وفي كلا الحالتين عليكي التوجه فوراً إلى الطبيب فأنت الأن بمرحلة الولادة فعلا.

3. الكثير من التقلصات: تتعرض المرأة للكثير من الإنقباضات بالأشهر القليلة الأخيرة من الحمل، وهي التي تعرف بإنقباضات براكستون هيكس، إلا أن الطلق الحقيقي يكون أشد قوة وأسرع بالفترة الزمنية بين الإنقباضة والتي تليها، كذلك تختلف بمدة للتقلص والإنقباض، فإذا كانت التقلصات والإنقباضات منتظمة وفي حالة تزايد في الشدة فهي بطبيعة الحال ليست الإنقباضات العادية والمعتادة لكي بهذه الفترة، ويمكنك التأكد من خلال مراقبة الفارق الزمني بين الطلقة والأخرى، حيث أن التقلصات والطلق الفعلي للولادة يستمر بين 30 إلى 90 ثانية، وهو ما يحدد أن هذا بالفعل من أهم علامات وأعراض الولادة الطبيعية ويجعلنا تخبرك بأنك الأن بحالة الولادة بالفعل وعليك الإسراع بالذهاب إلي الطبيب.

متى يجب الذهاب للطبيب؟

يجب الذهاب للطبيب فوراً إذا حدث أحد هذه الأعراض:

  • نزول السائل الأمنيوسي.
  •  نزل دم كثير من الرحم، وبشكل أكبر من كونه مجرد قطرات بسيطة مخلوطة بالإفرازات المهبلية.
  •  الارتفاع بدرجات الحرارة والرعشة بالجسم، فهو من تأثير الإضرابات بالهرمونات بالجسم والتي تحدث بشكل كبير بهذه المرحلة.
  • اشتداد آلام الظهر وإنتظام الخبطات التي تسمى بالطلق، وطول فترتها التي قد تتراوح بهذه المرحلة بين 30 إلي 90 ثانية، وهو أبرز و أهم علامات وأعراض الولادة الطبيعية.

المراجع

1- أعراض الولادة الطبيعية

2- 7 أعراض تخبرك بميعاد الولادة الطبيعية

3- Ways to Ease Contractions

4- Early Signs and Symptoms of Labor

5- Labor and Delivery

6- Signs of Labor

7- Stages of labor and birth

8- ways to have an easy labour

reaction:

تعليقات