القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر المشاركات [LastPost]

ما هو وحام الحمل ومتي يبدأ

ما هو وحام الحمل ومتي يبدأ

ما هو وحام الحمل؟ ومتي يبدأ

في بدية الحمل تواجه العديد من النساء بعض المشاكل النفسية والصحية. وقد تستمر هذه المشاكل حتى الشهر الرابع من الحمل. وأبرزها مشكلة الوحام. ويعتقد بعض الأزواج أنه مجرد دلال تظهره المرأة الحامل لمجرد الشعور بالإهتمام أو لفت النظر، ولكن ما هو الوحام وهل يجب أن نأخذ الوحام على محمل الجد؟ وما تأثيره على الحمل والجنين؟

ما هو وحام الحمل؟

يعرف وحام الحامل أو وحام الحمل (بالإنجليزية: Pregnancy Cravings) بأنه الرغبة الشديدة بإشتهاء تناول بعض أنواع المواد الغذائية، أو رغبة الحامل في تناول مواد غير غذائية، أو مواد ذات قيمة غذائية قليلة، فقد تتحول شهية بعض النساء أثناء الحمل إلي أكل اللحوم علي الرغم من أنها نباتية وغير محبة للحوم، وقد تتحول شهية نساء أخري إلي إشتهاء تناول المخللات والمثلجات الكريمية من الأطعمة الأكثر شهرة وشيوعاً لوحام النساء الحوامل، و البعض من النساء يبدأ باشتهاء ما لا يؤكل من الأطعمة خلال فترة الحمل، وحالة الوحام قد تمر بها الحامل خلال التسعة أشهر للحمل، حيث يعتبر الحمل من أحد أهم التحولات الجسدية التي قد تمر بها المرأة، فإن كل جزء من الجسم وكل وسلوكياته سوف تتغير بطريقة أو بإخري، بما فيها الشهية، حيث ستتغير نظرة المرأة الحامل لأنواع الأكل تماما، ما بين اشتهاء بعض الأطعمة والنفور من أطعمة أخري، وعلمياً وجد أن النسبة من تعداد جميع النساء الحوامل اللواتي يصبن بحالة الوحام يمكن أن يصل إلي 68%، وعادة ما يكون السبب الرئيسي لحصول هذه الحالة هو التغيرات الهرمونية التي تواجهها وتمر بها السيدة خلال فترة حملها.

مدي انتشار وحام الحمل

يعد وحام الحمل من الظواهر المنتشرة حول العالم، ولا تقتصر علي منطقة محددة أو فئة معينة، وقد يكون مدي إنتشار هذه الظاهرة غير معروف بنسبة محددة، فبعض النساء قد لا يتحدثن عن هذا الأمر لتجنب الإحراج أو الخوف من العواقب، وذلك علي الرغم من أن فقط 0,01% من النساء في الدنمارك قد اعترفن بتناولهن للطين واشتهائهن له، إلا أن 56% من النساء جمهورية كينيا قالوا إنهن عانين من وحام الحمل، وهو شائع أيضاً في الولايات المتحدة حيث يصل إلي أن البعض يبيع الطين في المحلات.

متي يبدأ الوحام عند الحامل؟

لا يمكن الإجابة عن عن سؤال متي يبدأ وحام الحمل بإجابة محددة حيث أن وحام الحمل يبدأ في أوقات مختلفة بين امرأة وأخري، لكن يبدأ عادة في الثلث الأول من الحمل، أي في الشهور الثلاثة الأولي، وقد يبدأ أبكر عند بعض النساء في الإسبوع الخامس، وهذا لدي الغالبية العظمي من النساء، ويبلغ وحام الحمل شدته في الثلث الثاني من مدة الحمل، أي في الشهر الرابع، والخامس، والسادس، حيث تشتهي الأم تناول طعاماً ما كل يوم أو يومين، ومن ثم يبدأ الوحام في الإنخفاض والتناقص عن دخول السيدة في الثلث الثالث من الحمل، أي الشهر السابع، والثامن، والتاسع، ونقلاً عن بعض الأطباء الذين يقولون أو يعتقدون أن فترة الوحام عن النساء لربما تمتد عند بعض النساء إلي ما بعد الولادة، ولكن ستنتهي في هذه الحالة عاجلاً أم آجلاً، فلن تظل السيدة تشتهي تناول أطعمة الوحام للأبد، وفي الحقيقة ومن الواقع وما تم تسجيله فإن العديد من النساء الحوامل يختبرن حالة الوحام كالآتي: في بداية الوحام يحببن أو يكرهن أطعمة معينة لمدة يوم أو يومين، ومن ثم يتحولن لإشتهاء نوع آخر مختلف من الطعام لمدة يوم أو يومين آخرين، ومن ثم إلي نوع آخر، وهكذا تمضي وتمر حالة الوحام لفترة الحمل الناتجة عن التغيرات الجسدية التي تحصل عن الحوامل.

وخلال مدة الحمل ومع تعايش النساء الحوامل مع حالة من حالة تقلبات هرمونات أجسادهن المختلفة، قد تجد البعض أنها تعاني من حساسية غريبة لبعض الروائح والتي يكون مصدرها قادماً من أنواع معينة من الأطعمة، وقد تصل هذه الحساسية بالحامل إلي الحد الذي يترافق مع الغثيان في بعض الحالات، وفي حالات أخري مسجلة قد تجد نساء أخريات أن طعامهن الذي كان مفضلاً لهن في السابق لم يعد يحتملنه أكثر، أو أن يصبح الطعام الذي لم يكن محبب لهن دوماً هو الطعام المفضل لديهن وأنه علي رأس قائمة الأطعمة المرغوبة لديهم.

متي يبدأ الغثيان عند الحامل؟

عادة ما يبدأ الغثيان في بدايات الحمل، وذلك تحديداً في الإسبوع السادس من الحمل، أي بعد غياب دورة شهرية بإسبوعين تقريباً.
ويتراوح غثيان الصباح في حدته بين النساء الحوامل، ما بين الغثيان بدون استفراغ بسبب النفور من بعض الروائح والأطعمة إلي التقيؤ المستمر.

متي ينتهي الوحام عند الحامل؟

يختلف الوقت الذي ينتهي فيه الوحم من امرأة لأخري، إلا أن المعظم يتوقف لديهم الوحام مع انتهاء الحمل، وفي بعض الحالات قد يستمر لما بعد الولادة، لكن بدون اشتهاء أي أطعمة غريبة كما في فترة الحمل.

أسباب الوحام

السبب الحقيقي وراء الشعور بالوحام خلال فترة الحمل غير معروف حتي الآن، ولم يستطيع أحد أن يضع إصبعه علي المصادر المرجعية التي تؤدي للوحام، أو أن يقوم بالتأكيد علي المسبب الرئيسي لحصول هذه الحالة عند بعض السيدات الحوامل، حيث يقول بعض الخبراء أن رغبة الحامل الشديدة بتناول بعض أنواع الطعام، أو عكس ذلك من حالة نفور لتناول الأنواع الأخري من الطعام، ما هي إلا حالة وقائية حتي لو لم تكن هناك بيانات علمية تقوم بدعم هذه النظرية.

وعلي الرغم من ذلك فشعور المرأة الحامل بالوحام هو شعور حقيقي وموجود عند النساء الحوامل، وقد يكون ناتجاً عن التغيرات الفسيولوجية والهرمونية والنفسية التي تحدث أثناء فترة الحمل، وحسب ما ورد عن المجلة التابعة لجمعية التغذية الأمريكية قد يرتبط الوحم عن المرأة الحامل بوجود نقص في مستوي الحديد في جسم الأم الحامل، ويري باحثون آخرون أن هذا الشعور ما هو إلا وسيلة يتبعها الجسم بصورة لا إرادية للحصول علي ما ينقصه من الفيتامينات والمعادن، والتي لم يستطع الحصول عليها من الأطعمة التي تتناولها الأم الحامل، علي سبيل المثال رغبة الحمل واشتهاؤها لشرب الحليب، قد يكون ذلك ناتج عن نقص معدن الكالسيوم يعانيه جسمها، بينما الرغبة العارمة بتناول الفواكه وخصوصا الحمضيات قد يرتبط بوجود نقص في مستوي فيتامين ج في الجسم، وكذلك أيضا فيما يخص الطين فهو يحتوي علي العديد من المعادن بكميات وافرة: كالحديد، والكالسيوم، والنحاس، والمغنيسيوم، وجميعها معادن ضرورية للحامل وجنينها، لذلك قد تشتهي الأم الحامل تناول بعض الطين لأن جسمها بحاجة ماسة لهذه العناصر الغذائية، ومن جهة أخري قد يرتبط وحام الحمل بوجود مرض نفسي أو جسدي عند الأم الحامل.

حقيقة وجود فحص لوحام الحمل

في الواقع لا توجد فحوصات خاصة يمكن إجراؤها لاكتشاف سبب الوحام أثناء فترة الحمل، ولكن بما أنه قد يرتبط بنقص المعادن، والفيتامينات بالجسم، من الممكن زيارة الطبيب وإجراء فحوصات عامة لقوة الدم، ونسبة الحديد، والزنك في الجسم، لتعويض أي نقص موجود.

ما هي أكثر المواد التي تتوحم عليها الحامل؟

تختلف أنواع وأشكال الأطعمة التي تتوحم عليها النساء خلال فترة حملها ما بين الفواكه، والحلو، والمالح، والحامض، ولعل أكثر الأغذية التي تتوحم عليها النساء الحوامل هي:
  • المخللات.
  • الحلويات.
  • المثلجات.
  • الحمضيات والأطعمة الحامضة.
  • الوجبات الخفيفة المالحة.
  • البروتينات الحيوانية.
  • منتجات الألبان بكافة أنواعها.
  • الكربوهيدرات عالية السعرات الحرارية كالبيتزا والبطاطس المقلية.

وقد ترغب بعض الحوامل بتناول مواد غير غذائية منها:
الطين، والتراب، والرمل، ورماد السجائر، والفحم، والطباشير، ومعجون الأسنان، والثلج، والصابون، والدهان، وأوراق الأشجار، وصودا الخبز، ونشا الذرة، والأوراق، والجرائد، والمناديل، والحبر، والذباب، وحتي بودرة الأطفال، وغيرها من المواد الغريبة.

تأثير الوحام علي الجنين

علي الرغم من أن وحام الحمل قد يبدو غريباً في بعض الأحيان، إلا أنه أمر طبيعي وآمن تماما وليس هنام أي خطر منه علي الأم أو الطفل، وذلك طالما أن الأم تحصل علي كفايتها من العناصر الغذائية.

وقد يتسائل البعض عن هل يؤثر الوحم علي شكل الجنين
حتي الآن لا يوجد ما يثبت تأثير الوحم علي شكل الجنين أو سلوكه، إلا أن بعض العلماء استنتجوا أن ذوق الطفل فيما يتعلق بالطعام يصبح مشابهاً لذوق أمه أثناء حملها بالجنين. حيث أن كل ما تأكله الأم من نكهات مختلفة تنتقل للطفل عبر مجري الدم إلي السائل الأمينوسي (بالإنجليزية: Amniotic Fluid) المحيط بالجنين، فضلاً عن أن حاسة التذوق والشم تتطور في الرحم لذلك فإنه من المرجح أن هذا الطفل عندما يكبر سيحب نفس الاطعمة التي أحبتها أمه عندما كانت حاملاً به.

ويعد تناول الحامل لمواد غيرة ضارة بالمجمل، وإن كانت غير غذائية، أمراً لا يدعو للقلق، وذلك كنتاولها للثلج مثلاً، لكن ما يثير الخوف حول الوحم للحامل هو تناولها لمواد ضارة أو تحتوي علي مكونات سامة تضر الأم والجنين فهذا قد يؤدي إلي أعراض جانبية ومضاعفات متعددة تختلف بإختلاف المواد المتناولة، ومن هذه الأعراض الإصابة بالإمساك، وحدوث تشنجات معوية، والشعور بالألم، أو الإصابة بالتسمم، أو التهاب ناجم عن بعض الطفيليات أو الميكروبات الموجودة في هذه المواد كما يحدث عند تناول التراب والطين، من ناحية أخري فإن تناول المرأة الحامل لمواد غير غذائية قد يؤثر علي تناولها للأطعمة الصحية والغذائية التي يحتاجها الجسم، وبما أن الوحام قد يرتبط بنقص البعض من المعادن والفيتامينات في الجسم فهو يعني أن الجنين لا يحصل علي كفايته من العناصر الضرورية لتطوره ونموه.

الفرق بين وحام البنت والولد، وكيف يكون وحام الولد؟

تطرح العادات والتقاليد العديد من علامات الحمل بذكر، لكن حتي وقتنا الحالي لا توجد أية دراسات تثبت صحة علامات وحام الولد علمياً، وظهور أي من هذه العلامات والأعراض لا يعني أن احتمالية الحمل بولد ذكر أعلي من الحمل ببنت. قد تدور الصدفة أن تكون هذه العلامات صحيحة، ولكن لا زال العلم يؤكد أن احتمالية الحمل ببنت مساوية تماماً الحمل بولد، وبنسبة 50% إلي 50%.


ومن أبرز علامات الحمل بولد ما يلي:
  • الوحام بالأطعمة المالحة، مثل المخللات ورقائق البطاطس.
  • تحسن الشعر، إذ يصبح أطول وأكثف.
  • تحسن بشرة الأم واكتساب وجهها نضارة وإشراق.

وقد يتسائل البعض منكم عن وحام الولد متي يبدأ ومتي ينتهي، إلا أنه كما الحمل الطبيعي، يبدأ في الثلاثة أشهر الأولي وينتهي بانتهاء الحمل.

وحام البنت

قديماً ربطت النساء بين علامات التوحم مع الحمل ببنت، فمثلاً، اذا اشتهت المرأة الحامل الحلو تعتبر أنها حامل ببنت، بينما إذا اشتهت المالح تعتبر حامل بولد، ومع تقد العلم، نفت الدراسات والأبحاث صحة هذه العلامات والخرافات، وأكدت الدراسات الحديثة أن تحديد جنس الجنين يتم باستخدام التقنيات الطبية المتقدمة مثل فحص الموجات فوق الصوتية (بالإنجليزية: Ultrasound)، ولا يعتمد علي أي من علامات وأعراض الحمل الأخري.

ومن العلامات الخاطئة عن وحام البنت:

الوحم علي الحار وجنس الجنين

تشتهي النساء الحوامل الكثير من الاطعمة أثناء فترة الحمل، بما فيها الأطعمة الحارة. ومثل غيرها من الخرافات القديمة، وقد ربطت النساء بين الوحم علي الحار والحمل بولد، إلا أنه حتي الآن، لم يثبت العلماء أن الحمل بولد يسبب الوحم علي الحار.

وحام السمك وجنس الجنين

توصي إدارة الغذاء والدواء ووكالة حماية البيئة بتناول المزيد من الأسماك والمأكولات البحرية خلال فترة الحمل، ولكن حسب ضوابط وشروط وبعد استشارة الطبيب، وذلك لما تحمل من الفيتامينات والمعادن المهمة للأم خلال الحمل.

ويعتقد البعض أن وحام السمك يرتبط بجنس الجنين، حيث تشير الحكايات القديمة ان اشتهاء السمك يدل علي الحمل بأنثي، إلا هذا غير صحيح اطلاقاً، فلم تثبت الدراسات حتي الان أية صلة مباشرة بين وحام السمك والحمل ببنت.

الوحم علي الزوج ونوع الجنين

وحام المرأة الحامل علي زوجها أمر وارد حيث قد تتوحم بعض النساء علي شريكها أثنا فترة الحمل، فيزداد حبها وتقديرها لزوجها علي الناحيتين العاطفية والجسدية وهذا يؤدي إلي زيادة الرغبة لديها. ومن ناحية أخري قد يؤدي إلي بعض النساء إلي كره الزوج أو كره رائحته، وفي كلا من الحالتين لم يثنت علاقة ذلك ببجنس الجنين.

ويعتبر وحام المرأة علي زوجها أمر شائع وطبيعي تماماً، ويعود سببه إلي التغيرات الهرمونية التي تمر بها المرأة، وأيضاً إلي المولود الجديد الذي يستعدون لاستقباله.

لذا من المهم الاستمتاع بالحمل بجميع مراحله، خاصة مع مشاركة الطرف الآخر يتفاصيل الحمل، حيث يعزز هذا الأمر العلاقة العاطفية بين الزوجين، ويزيد من اتصالهما أكثر من أي وقت مضي.

شهوة الغراب أثناء الحمل

قد يتطور وحام الحمل إلي استغاسة الحامل للمواد غير الغذائية أو ما يعرف بالبيكا (بالإنجليزية: Pica) أو ما يعرف بشهوة الغرائب، بشكل عام، هي الرغبة الشدية والاستهلاك المتعمد والواعي لبعض أنواع المواد والتي تشتهي فيه المرأة أشياء أخري غير الطعام وهذا المواد قد تكون غريبة للجميع وغير مستساغة للكثيرين، ولكن طعمها بالنسبة للحامل قد يكون مختلفاً، وهذه المواد مثل التوحم علي التراب، والطبشور، ومعجون الأسنان، والفحم، والذي قد يعرض الأم والجنين لخطر التسمم، وتجدر الي أن حدوث مثل هذه المشكلة يعد شائعاً إلي حد ما بين الأطفال بحوالي 25-30% تقريباً، أما بين النساء الحوامل فحدوثها أقل شيوعاً، والبيكا تشير عادة إلي نقص حاد في الفيتامينات والمعادن، وحتي الآن لم يتم تحديد أي سبب واضح ومؤكد للإصابة بها، مثل فقر الدم لذا يجب مراجعة الطبيب المختص لتصحيح هذه النقص في أسرع وقت.

ولعل أخطر حالات البيكا هي التسمم بالرصاص (بالإنجليزية: Lead Poisoning) الموجود بالتراب والطين، والذي يتسبب بدوره في انخفاض معدل ذكاء الطفل علي المستقبل البعيد، كما يؤدي إلي ضعف السمع، وتراجع المهارات الحركية للطفل، وأظهرت معلومات أخري أن تسمم الحامل بالرصاص قد يزيد من خطر إصابة الطفل بصعوبات التعلم واضرابات نقص الانتباه (بالإنجليزية: Attention Deficit Disorders).

نصائح للسيطرة علي وحام الحمل

الشعور بالوحام أثناء الحمل من الأمور التي لا تستدعي القلق، وهو ليس بحالة غير طبيعية، ولكن معرفة كيفية التعامل مع الوحام أفضل للحامل، وكل ما يلزم فعله هو إخبار الطبيب المتابع للحالة للتأكد من سلامة الجنين والحصول علي فهم شامل للحالة وكيفية التعامل معها، وخصوصا عند اشتهائها لتناول المواد غير الغذائية أو المواد الضارة علي الصحة، ومن النصائح التي يمكن تقديمها ما يأتي:
  • ينصح بإجراء فحوصات عامة حول مستوي الحديد والمعادن والفيتامينات الأساسية، وذلك للتأكد من عدم وجود نقص ما.
  • اختيار الطعام الصحي والمحافظة علي تناول كميات كافية منه من هذه الأغذية الصحية حيث تمر المرأة الحامل بفترة بالوحام وقد تميل خلال هذه الفترة إلي تناول الوجبات السريعة أكثرمن ميولها لتناول الطعام الأغذية الصحية.
  • تنصح الأم بإخبار أحد الأصدقاء أو الأشخاص المقربين عندما تشعر بالوحام لمساعدتها علي تجنبه ومقاومته.
  • عند الشعور بالوحام يفضل أن تلهي الأم نفسها بأمر آخر، كمضغ العلكة مثلاً.
  • ينصح بتناول الفواكه الطازجة وخبز القمح الكامل، وأيضاً تعدالبقوليات المطهوة خياراً غذائياً جيداً، ومن الجدير بالذكر أن الأطعمة التي تحتوي علي كمية كبيرة من السكر تؤدي إلي زيادة الوزن وظهور مشاكل في الأسنان.

المصادر والمراجع
reaction:

تعليقات