القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر المشاركات [LastPost]

أهم اعراض الدورة الشهرية

أهم اعراض الدورة الشهرية

اعراض الدورة الشهرية

يمر جسم المرأة بالعديد من التغيرات الهرمونية كل شهر، في السنوات ما بين سن البلوغ وانقطاع الطمث عادة ما تدل فترات الحيض المنتظمة على أن جسمك يعمل بشكل طبيعي. تُصاب العديد من النساء بأعراض الدورة الشهرية وهى اعراض تظهرما قبل الحيض (PMS)، كما ان الدورات الشهرية المؤلمة غير المنتظمة أو الشديدة ليست طبيعية. 

ما هى الدورة الشهرية؟ 

الدورة الشهرية أو العادة الشهرية هي سلسلة شهرية من التغييرات التي يمر بها جسم المرأة استعدادًا لاحتمال الحمل كل شهر.

تعد الدورة الشهرية المنتظمة علامة على أن أجزاء مهمة من جسمك تعمل بشكل طبيعي.  تمد الدورة الشهرية الجسم بمواد كيميائية مهمة للجسم تسمى الهرمونات للحفاظ على صحتك كما أنه يهيئ جسمك للحمل كل شهر.

يتحكم ارتفاع وانخفاض مستويات الهرمونات خلال الشهر في الدورة الشهرية وايضا فى شدة اعراض الدورة الشهرية  من الام الدورة وغيرها من الأعراض التى يعانى منها معظم الفتيات والتي سنوضحها لكم.

 خلال هذه الدورة ، تجعل هرموناتك بطانة الرحم أكثر سمكًا ، وتستعد في حالة الحمل.  تتسبب الهرمونات أيضًا في إطلاق البويضة من المبيض ، وهو ما يعرف بالإباضة.

 إذا لم يحدث حمل، تبدأ نزول الدورة الشهرية وتكون بعد أسبوعين من الإباضة.  تسقط بطانة الرحم وتتدفق مع بعض الدم عبر المهبل وهو ما يُعرف ( بالحيض).  يمكن أن تكون الدورات الشهرية خفيفة أو ثقيلة ، ويمكن أن يتراوح الدم من الأحمر الفاتح إلى البني الداكن.  قد تلاحظ أيضًا جلطات صغيرة.

ما هي مدة الدورة الشهرية النموذجية؟

تحصل معظم الفتيات على أول دورة شهرية لهن عندما تتراوح أعمارهن بين 10 و 15 عامًا.  متوسط العمر هو 12 عامًا ، لكن جسم كل فتاة له جدوله الزمني الخاص.

تختلف مدة الدورة الشهرية من امرأة إلى أخرى ، ولكن تبلغ مدة الدورة الشهرية النموذجية 28 يومًا. هناك بعض الدورات التي تكون أطول أو أقصر من هذا.  

لا تزال دورتك الشهرية "منتظمة" إذا كانت تأتي عادة كل 24 إلى 38 يومًا.  وهذا يعني أن الوقت من اليوم الأول من دورتك الشهرية الأخيرة وحتى بداية موعد الدورة الشهرية التالية هو 24 يومًا على الأقل ولكن ليس أكثر من 38 يومًا  .

 تكون فترات بعض النساء منتظمة لدرجة أنه يمكنهن التنبؤ باليوم والوقت الذي ستبدأ فيه الدورة الشهرية.

ما هي اهم اعراض الدورة الشهرية؟

قبل أسبوع أو أسبوعين من بدء نزول الدورة الشهرية، تعاني بعض النساء من أعراض ما قبل الدورة الشهرية وأعراض أثناء نزول الدورة ، تُعرف هذه الأعراض الشهرية بمتلازمة ما قبل الحيض أو PMS.  حوالي 85٪ من النساء يعانين من درجة ما من متلازمة ما قبل الدورة الشهريه.

تكون أعراض المتلازمة السابقة للحيض خفيفة ، لكن لدى البعض الآخر أعراض شديدة بما يكفي لتعطيل الأنشطة اليومية.

تشمل هذا الأعراض ما يلى:

1. تقلصات أسفل البطن.  قد ينتشر الشعور بالألم والتشنج أيضًا نحو أسفل الظهر وأعلى الفخذين.

تسبب تقلصات الرحم تقلصات الدورة الشهرية.  تساعد هذه الانقباضات في التخلص من البطانة الداخلية للرحم (بطانة الرحم) عندما لا يحدث الحمل.

2. ظهور حب الشباب على الذقن والفك ولكن يمكن أن تظهر في أي مكان على الوجه أو الظهر أو مناطق أخرى من الجسم.  وتظهر هذه الحبوب بسبب التغيرات الهرمونية الطبيعية

نتيجة لانخفاض مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون وزيادة الأندر وجينات ، مثل التستوستيرون فى حالة عدم حدوث حمل ، مما يحفز إنتاج الزهم ، وهو زيت تنتجه الغدد الدهنية في الجلد.

حيث يؤدى تراكم الكثير من الدهون إلى ظهور الحبوب والتى  قد تختفى قرب نهاية الدورة الشهرية أو بعد ذلك بوقت قصير عندما تبدأ مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون في الارتفاع.

3. ألم وتورم فى منطقة الثدي 

نتيجة لارتفاع  مستويات البروجسترون  في منتصف الدورة الشهرية حول الإباضة مما يؤدى إلى  تضخم وانتفاخ غدد الثدي.

4. الشعور بالانتفاخ وثقل فى البطن 

يمكن أن تؤدي التغييرات في مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون إلى احتفاظ جسمك بكمية أكبر من الماء والملح أكثر من المعتاد.  ينتج عن ذلك شعور بالانتفاخ.

5. الشعور بالغثيان او الاسهال او الإمساك

 يمكن أن تسبب زيادة مستويات هرمون البروستاجلاندين ( prostaglandins) التى تسبب تقلصات الرحم، الى حدوث تقلصات في الأمعاء.  قد تجدين حركات أمعاء أكثر تكرارًا أثناء الحيض.

6. آلام أسفل الظهر

 قد تؤدي تقلصات الرحم والبطن الناتجة عن إطلاق البروستاجلاندين أيضًا إلى حدوث تقلصات عضلية في أسفل الظهر. قد ينتج عن ذلك شعور مؤلم أو شد.  قد يعاني البعض من آلام أسفل الظهر أثناء فترة الحيض وتعد من اهم اعراض الدورة الشهرية.

7. الشعور بالصداع او الصداع النصفى

نظرًا لأن الهرمونات مسؤولة عن توليد الاستجابة للألم ، فمن المفهوم أن المستويات الهرمونية المتقلبة قد تسبب الصداع والصداع النصفي.

8. الشعور بالتعب والإجهاد وتغير الحالة المزاجية، كما أن هناك بعض النساء  تعانى من صعوبة فى النوم أثناء الدورة الشهرية.

9. الرغبة الشديدة في تناول الطعام.

تبدأ الرغبة الشدية لتناول الأطعمة قبل الدورة الشهرية وخلالها، حيث تشعر العديد من النساء بالرغبة في تناول أطعمة معينة عندما تقترب دورات الحيض الخاصة بهم، حيث وكشف تقرير نشر في موقع livestrong، عن أسباب زيادة الرغبة لتناول أطعمة معينة قبل الدورة الشهرية، والذى يكون ناتجا عن عن التغيرات الهرمونية حيث يرتفع هرمون الاستروجين والبروجسترون ثم ينخفضان قبل هذه الفترة ، مما يؤدى الى زيادة شعورك بالجوع.

وأشار التقريرإلى أنه على الرغم من أن بعض النساء يعانين من الرغبة الشديدة في تناول الطعام بمجرد أن يبدأ النزيف، إلا أن الرغبة الشديدة في تناول الطعام يمكن أن تستمر بمجرد بدء الدورة الشهرية، ولكن قد يكون ذلك بسبب نقص التغذية.

علاج الآلام المصاحبة للدورة الشهرية وأعراض الدورة

 يعتمد علاج أسباب آلام الدورة الشهرية على ما هو السبب ، وقد يشمل حبوب منع الحمل، واللولب الرحمي.  حيث تمنع حبوب منع الحمل جسمك من التبويض الطبيعي عن طريق توفير مستويات ثابتة وثابتة من الهرمونات لمدة ثلاثة أسابيع.

 تناول بعض المسكنات والادوية الستيرويدية غير الالتهابية (NSAIDs) مثل  الأيبوبروفين (أدفيل) ، الأسبرين ، ponstan forte  وغيرها من الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية لتخفيف الألم والتشنج.

يمكن أن تكون الحمامات الدافئة أو الكمادات مفيدة في تخفيف التقلصات.

تناول وجبات صغيرة ومتكررة حتى يظل سكر الدم مستقرًا.  يمكن أن يؤدي انخفاض نسبة السكر في الدم إلى سوء الحالة المزاجية ، لذلك عليك التأمل أو ممارسة اليوجا لتعزيز الشعور بالراحة.

عوامل قد تؤثر على الدورة الشهرية

يعتقد معظم الناس أن الدورة الشهرية هي جزء يمكن التنبؤ به من حياة المرأة.  كامرأة بيولوجية ، من المرجح أن تصاب بالدورة الشهرية ؛  ومع ذلك ، يمكن أن يختلف وقت حدوثها ومدى تكرارها بالاضافة الى مدى شدة اعراض الدورة الشهرية باختلاف العديد من العوامل مثل

  • الحالة النفسية 

إذا كانت الفتاة  تمر بوقت عصيب بشكل خاص ، فقد تتوقف دورتك الشهرية أو تتغير عما هو طبيعي.

  • بعض الأدوية مثل مضادات الذهان ، ومضادات الاكتئاب ، وأدوية إنقاص الوزن ، والمنشطات ، والهرمونات ، وأدوية اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه

يُعد تناول هذه الأدوية أحد الأسباب الشائعة لتأخر او توقف الدورة الشهرية.

  • بعض الأمراض مثل قصور الغدة الدرقية أو خمول الغدة الدرقية 

يؤدى إلى عدم انتظام الدورة الشهرية ، حيث تكون الدورات أثقل وأقل تكرارًا.  يمكن أن تتسبب الحالات المزمنة الأخرى التي تضغط على جسمك لفترة طويلة من الزمن أيضًا في تقلب الدورة الشهرية

  • زيادة الوزن

عادة ما تعانى النساء البدينات من فترات غزيرة ونادرة وطويلة الأمد وتالم شديد من اعراض الدورة الشهرية ، كما تؤدي الخلايا الدهنية الزائدة إلى ارتفاع مستويات هرمون الاستروجين ، والذي يمكن أن يوقف المبيضين في النهاية عن إطلاق البويضة.

متى تتوقف الدورة الشهرية؟

تتوقف الدورة الشهرية أثناء 

  • الحمل 
  • غالبًا أثناء الرضاعة الطبيعية
  • بعض الأدوية ، مثل موانع الحمل ، بعد إيقاف حبوب منع الحمل أو غيرها من وسائل منع الحمل ، قد يستغرق الأمر بعض الوقت حتى تعود الدورة الشهرية منتظمة مرة أخرى.
  • سن اليأس أى عندما تصل المرأة إلى عُمر 45 إلى 50 عام حيث أن المرأة لم تعد تبيض (تفرز البويضات) أو تعاني من الدورة الشهرية ولم تعد قادرة على الحمل.
  • اسباب أخرى مثل المرض طويل الأمد ، وانخفاض وزن الجسم ، والإجهاد ، والكثير من التمارين الشاقة ، ومشاكل الهرمونات.


وللمزيد من الإفادة يمكنك قراءة
انت الان في اول مقال
reaction:

تعليقات