القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر المشاركات [LastPost]

طرق تقوية المناعة للجسم | أهم وأفضل الطرق لتقوية المناعة

طرق تقوية المناعة للجسم  أهم وأفضل الطرق لتقوية المناعة

طرق تقوية المناعة للجسم

بعد انتشار جائحة كورونا والهلع الذي أصبح يعيش فيه العالم أجمع في شتى بقاع الأرض أصبح البحث عن أفضل طرق تقوية المناعة للجسم وماهية عمل جهاز المناعة وأيضاً الأغذية التي يمكن من خلالها رفع مناعة الجسم بالنسبة للكبار والصغار أصبح كل هذا الشغل الشاغل للجميع للتغلب على فيروس كوفيد-19 بتقوية جهاز المناعة.

كيفية عمل جهاز المناعة

الجهاز المناعي هو حائط الصد والذي يقف بالمرصاد للمستضدات سواء كانت  فيروسات أو ميكروبات أو أي جسم غريب يحاول التسلل لجسم الإنسان، عندئذ يقوم الجهاز المناعي بالتصدي من خلال الأجسام المضادة والتي تم صنعها بواسطة الخلايا الليمفاوية؛

 ويتم ارتباط البروتينات بالأجسام المناعية التي يتم بقائها في جسم الإنسان للتعامل مع المستضد إذا قام بمهاجمة الجسم مرة ثانية، ومن هنا تقوم الأجسام المناعية بالتخلص من العدوى التي تحدث للإنسان.. هذا في حالة الجهازالمناعي القوي أما في حال الجهازالمناعي ضعيف فيجب أن تتبع أفضل الطرق لتقوية المناعة للجسم.

أهم وأفضل الطرق لتقوية المناعة

بعد تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد2019-nCoV) انتشرت برامج التوعية التابعة لوزارة الصحة وعكف خبراء التغذية والأطباء على عمل الدراسات والأبحاث للوصول إلى أهم الطرق التي تساهم في تقوية جهاز المناعة.

لذلك توجد الكثير من الطرق لتقوية الجهاز المناعي لجسم الإنسان ومن أهم هذه الطرق:

1- الحرص على تناول وجبة الإفطار

 لمن لا يعلم وجبة الإفطار مهمة جدًا لتقوية المناعة في جسم الإنسان وحمياته من هجمات الفيروسات الضارة وخاصة إذا كانت وجبة الإفطار تحتوي على كافة العناصر الغذائية التي تمد الجسم بالطاقة وتقيه من خطر التعرض لأمراض القلب والأمراض المعدية الكثيرة ، وتتكون وجبة الإفطار الصحية من (الأفوكادو، الشوفان، المكسرات، البيض، المكسرات، الزبادي... والكثير من الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن والزنك وفيتامين C فخبراء التغذية ينصحون بتناول الغذاء الصحي حيث أن الجهاز الهضمي يحتوي على نسبة 70% من الأجسام المناعية.

2- أخذ قسط وافر من النوم

النوم الذي يخلو من القلق والأرق والتوتر يقوي المناعة ويحمي من خطر التعرض للأمراض والأطباء ينصحون بأن ينام الإنسان من 8 إلى 9 ساعات متواصلة يوميًا ويفضل أن يخلد الإنسان للنوم مبكرًا حتى تتجدد الخلايا المناعية وتنشط وتمارس دورها في صد هجمات الفيروسات.

ويوجه الأطباء النصح للشباب والمراهقين بضرورة النوم المتواصل والابتعاد عن الشاشات الزرقاء بقدر الإمكان فقد أثبتت الدراسات أن النوم القليل والمتقطع يسبب فشل الخلايا الطبيعية في التجدد ويصبح صاحبها عرضة للإصابة بالأمراض المناعية المختلفة.

3- ممارسة التمارين الرياضية

أفضل الطرق لتقوية المناعة للجسم تكون بممارسة الرياضة بانتظام فالرياضة هامة لصحة القلب وتقوية الدورة الدموية، كما أنها تعمل على زيادة عدد كرات الدم البيضاء وإنتاج خلايا الأجسام المضادة التي تساهم في محاربة الفيروسات التي تهاجم جسم الإنسان وحمايته من الإصابة بالأمراض المختلفة.

الأعشاب لتقوية جهاز المناعة

لا يختلف أحد على أن طب الأعشاب يلجأ إليه الكثيرين لما فيها من دواء لتقوية الجهاز المناعي فالأعشاب تتكون من مركبات لها الكثير من الفوائد لتقوية الجهاز المناعي للإنسان ومن أهمها:

  • الشاي الأخضر الذي يمتلئ بمضادات الأكسدة التي تعزز الجهاز المناعي.
  • الثوم والذي يعتبر صيدلية متكاملة لتقوية الجهاز المناعي ومحاربة الفيروسات إذ أنه يحتوي على عنصري الكبريت والأليسين.
  • الكركم والذي ينصح به خبراء التغذية لما فيه من عناصر تساهم في تقوية الجهاز المناعي لجسم الإنسان ومضادات للالتهابات.
  • وكذلك العرقسوس الذي يعمل  على تنقية الدم من السموم ويقوي المناعة ويمنع الالتهابات.

تقوية الجهاز المناعي للكبار 

عندما يتقدم الإنسان في العمر تلقائيًا تنخفض قدرته على مواجهة الأمراض بسبب ضعف جهاز المناعة لذا يجب عليهم الالتزام بالكثير من الأمور التي تساعد على تقوية الجهاز المناعي وهي كالتالي:

  • الالتزام بتناول الغذاء الصحي المتوازن والذي يحتوي على كافة العناصر الغذائية من فاكهة وخضراوات.
  • المداومة على المشي ساعة في اليوم في الهواء الطلق لتجدد النشاط وتقوية عضلة القلب وتعزيز الدورة الدموية.
  • النوم مبكرًا والراحة بقدر الإمكان.
  • تناول المكملات الغذائية والفيتامينات التي تقوي جهاز المناعة.

أنظمة غذائية لتقوية جهاز المناعة

توجد الكثير من الأطعمة والتي لها دور فعال في رفع معدل المناعة بالجسم وتساهم في مقاومة الأمراض المختلفة مثل الانفلونزا، ونزلات البرد والرشح وخاصة في فصل الشتاء ومن ضمن هذه الأطعمة:

  • الفاكهة التي تحتوي على فيتامين سي مثل البرتقال، الليمون، اليوسفي فهي تساعد على بناء الأجسام المضادة وفيتامين سي يساهم في إنتاج المزيد من كرات الدم البيضاء التي تحارب الفيروسات.
  • الزبادي مصدر هام لفيتامين د والذي يساهم في تعزيز الأجسام الطبيعية للقيام بدروها في محاربة العدوى.
  • السبانخ من الخضراوات الخضراء والتي تمتلئ بمضادات الأكسدة والبيتاكاروتين وفيتامين سي لذا فهي هامة لزيادة قدرة الجسم على مكافحة الأمراض المختلفة.
  • الزنجبيل مضاد للالتهابات وبه الكثير من العناصر التي تساهم في علاج الأمراض والالتهابات، والحد من القيء والغثيان.
  • المكسرات فهي تحتوي على الدهون المفيدة للصحة وتمتلئ بالفيتامينات وبخاصة فيتامين E.
وفي النهاية نتمني لكم جميعاً الصحة والعافية

reaction:

تعليقات